ضرغام الأحمد.. خدمة الناس هدف الانبياء

img

‎رقيةالسمين _الدمام

‎في اليوم الخامس لشهر ديسمبر من كل عام يحتفي العالم بأجمعه باليوم العالمي للتطوع باعتباره قيمةٍ إنسانيةٍ نبيلة، وتكريما للمتطوعين ودعماً لدورهم في تحقيق التنمية الشاملة في مجتمعاتهم.

‎وبمناسبة هذا اليوم نسلط الضوء على أحد رجالات مجتمع الدمام ضرغام الأحمد -ناشط اجتماعي- والذي قدم  بمبادرة منه في مجال التطوع دورتين مجانيتين حول أهداف العمل التطوعي وآثاره وأسباب عزوف الشباب عن الخدمة الاجتماعية .

‎وقال الأحمد في حديثه لـ “موقع بشائر”: “خدمة الناس هدف الأنبياء” مشيراً إلى أن التطوع مهمة رسالية وأحد أهم أساسات المجتمعات وركائزها على مر العصور.

‎ وأكد على ذلك قائلاً “إذا أردنا معرفة أهمية العمل التطوعي فلننظر إلى كيفية تعامل الدول المتقدمة مع المشاريع التطوعية أو الخيرية حيث تم تفعيلها كـ مناهج دراسية وقطاعٍ ثالث بعد القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

‎وأضاف :” إن العمل التطوعي عبارة عن منظومة متكاملة تعالج المجتمع وتُنمي فيه مستوى التعليم، والصحة، والدخل الاقتصادي، وباستطاعة كافة أطياف المجتمع وشرائحه ممارسته .

‎وأشار إلى أن العمل التطوعي الفردي والجماعي قائم على بذل الوقت، تسخير المهارات، العطاء الذهني، والجهد البدني باعتباره بمثابة زكاة يقدمها الإنسان شكرا واعترافا بنعم الله.

‎كما ذكر أنه أجرى استطلاع رأي لمجموعة من ناشطي مجتمع الدمام لبحث أسباب عزوف بعض الأشخاص عن الأعمال التطوعيّة خلص من خلاله إلى أنه بنسبة 20% ترجع إلى أسباب قهرية، بينما تشير نسبة 80% إلى أسباب أخرى نفسية ومزاجية تعود لإرادة الشخص نفسه.

‎ومن ذات المنطلق دعا قائلاً :” أدعو إخواني المتطوعين والمتفاعلين في هذا المجال للاهتمام ببحث دواعي عزوف البعض عن خدمة المجتمع، لمعالجتها أولاً ومن ثم تفاديها.

‎ونوه بصدد تطوير المشاريع الخيرية و التطوعية  إلى وجوب تهيئة بيئة تحتضن نشر ثقافة التطوع بصورة توعوية إضافةً للدعم المادي واللوجستي، وقال: “يخصص هذا اليوم عالميا لنشر مفهوم العمل التطوعي ومزاياه وإيجابياته، فالأولى بالمجتمع المسلم الذي يوصي دينه بخدمة الناس أن يحتضن هذه الثقافة.”

‎وبدوره يحتفي “موقع بشائر” بمناسبة اليوم العالمي للتطوع بأمثال ضرغام الأحمد، كما يقدم لكم العمل الإنشادي (اعمل خيرا )، من ألحان ومونتاج توزيع وهندسة صوتية آدم الأحمد .

للمشاهدة والإستماع من هنا

الكاتب رقية السمين

رقية السمين

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “ضرغام الأحمد.. خدمة الناس هدف الانبياء”

  1. تقرير جميل لشخصية استثنائية، شكرا بشائر
    وشكرا على المقطع الإنشادي المبهج ولأنكم لم تنسوا شهداءنا الذين كانوا أمثلة جميلة لخدمة الناس وحب مجتمعهم.

اترك رداً