الشاب علي المؤمن يحصد المركز الأول في مسابقة أبحاث المهنيين الشباب

img

هاجـر القضيب – الدمـام

الدكتور علي أمير المؤمن يحصد المركز الأول عن بحثه (التصوير السزمي حول البئر لتحديد خصائص طبقات الأرض بدقة فائقة)، في مسابقة أبحاث المهنيين الشباب التي عقدتها جمعية مهندسي البترول في المملكة لـ عام 2018، والتي شارك فيها ما يقارب الـ 110 متسابق.

تأهل الشاب المؤمن إلى مرحلة تصفية الملخصات مع عشرين شاباً باحثاً ضمن اختصاصات فنية مختلفة في مجال الزيت، خضعت فيها الأبحاث لـ معايير عدة، أهمها: موضوع البحث ودقة المعلومات، تسلسل العروض التقديمية، أسلوب العرض، ومهارات التواصل والتفاعل، إتقان العمل والعمل الجماعي.

ويناقش البحث استخدام الموجات الصوتية (أو السزمية) لتصوير طبقات الأرض ومعرفة شكلها وخصائصها بأدق شكل ممكن، كما يركز على استخدام الكمبيوترات الضخمة (supercomputer) في التطبيقات الجيوفيزيائية.

وفي حديثه مع موقع بشائِر قال المؤمن: (عند استخدام أكبر كومبيوتر بالعالم – افتراضاً –  فـ المعادلة الواحدة قد تستلزم منا عامين لـ حلها بـ الطرق التقليدية، من هنا قمنا بتكوين فريق مهمته تطوير التقنية، أطلقنا عليه مسمى (جيو درايف)، ولتطوير هذه التقنية استعنا بـ كومبيوتر شاهين بجامعة الملك عبد الله، والذي يُعد سابع أسرع كومبيوتر بالعالم).

وأضاف: (بعدما نجحنـا بتطوير الجيو درايف، وجدنـا إمكانية استخدام التقنية لـ فوائِد أخرى بـ الإضافة إلى السرعة، وبوجه أخص بوجود أقسام تركز على الدقة، من هنا قمنا بـ التعديل على الـ (جيو درايف) لـ زيادة الدقة مقابل السرعة، فكانت النتائِج رائعة جداً إذ أن بعض الأقسام بـ الشركة طلبت تطبيق التقنية على جميع بياناتها، وبعد أعجاب الزملاء والأصدقاء بـ الفكرة قررنـا دخول المسابقة).

وبسؤاله عن تجربته مع المسابقة؛ قال: (أصعب ما في المسابقة كان فقرة العرض على الحكام بخلفياتهم المختلفة في وقت لا يتعدى الخمسة عشرة دقيقة، لذلك قدمت العرض بطريقة تلخص التقنية بشكل بسيط وتركز على النتائِج والدقة العالية التي وصلت لها الصورة، ولله الحمد اُعجبوا بـ النتائِج وحصدنا الفوز!).

الجدير بالذكر أن الفائِزين الخمسة الأوائل قدموا عروضهم في الندوة والمعرض السنوي لـ جمعية مهندسي البترول.

الكاتب هاجر القضيب

هاجر القضيب

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “الشاب علي المؤمن يحصد المركز الأول في مسابقة أبحاث المهنيين الشباب”

اترك رداً