بشائر المجتمع

(أسرار النجاح في العلاقة الزوجية) تحت مجهر الدراسات العلمية

بشائر: الدمام

يواصل مركز البيت السعيد للتدريب الاجتماعي بصفوى، ضمن مبادراته وبرامجه المتنوعة نشر سلسلة من محتوى توعوي لثقافة الأسرة تحت عنوان (أسرار النجاح في العلاقة الزوجية)؛ تعتمد على نتائج الأبحاث والدراسات العلمية في مجال العلاقات الزوجية والأسرية.

وحول الصحة النفسية، أوضح المرشد الأسري الشيخ صالح آل إبراهيم، أن الدراسة تشير إلى أن التوتر في العلاقة الزوجية، ومشكلات الأزواج الخطيرة، تؤدي إلى انفصام العلاقة الزوجية؛ معولًا أسباب ذلك إلى اضطراب الشخصية أو العصاب الذي يعتريها.

وفي السياق، لفت المرشد الأسري الشيخ آل إبراهيم أن النضج النفسي يصنف الأزواج إلى فئات؛ موضحًا ذلك من خلال دراسة أجراها ( بيكفورد وآخرين) على عيّنة من المتزوجين من الجنسين مقسّمة حسب درجة (السعادة) إلى أزواج سعداء، وأزواج لديهم اضطرابات زواجية، وأزواج على حافة الانفصال بالطلاق.

كما أوضحت الدراسة أن الأزواج المتوافقين زواجياً يتسمون بالاتزان الإنفعالي والموضوعية والاجتماعية، بينما الأزواج غير متوافقين زواجياً فيتسمون بالذكورة والسيطرة والأنشطة العامة.

وحول النظر للزواج ككيان (مقدّس)، أشار الباحثان (لوور ولوور) درسا ٥١ زوجًا دام زواجهم ١٥ عامًا على الأقل. حدّد الأزواج عدّة خصائص اعتبروها مهمّة للزواج عمومًا، ولكل من الزوجة والزوج بشكل خاص وهي: الصداقة بين الزوج والزوجة، حب الزوج (الزوجة) كشخص، اعتبار الزواج مؤسسة مقدسة، الرغبة في إنجاح العلاقة.

يشار إلى أن مركز البيت السعيد للتدريب الاجتماعي حدد أيام  الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع؛ لنشر المحتوى  التوعوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الأزواج والزوجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى