بشائر المعرفة

المكرونة الجاهزة فقيرة غذائيا

عدنان الغزال:الدمام

أكد متخصص في علم المناعة والأمراض أن المكرونة الجاهزة فقيرة غذائيًا، فهي بنكهة الدجاج لكنها دون الاحتواء عليه، وبنكهة اللحم أو الجمبري أو الخضروات ولا تحتوي على أي منها، موضحًا أن المكرونة الجاهزة «النودلز»، التي تأتي بعدة نكهات هي سريعة التحضير، ويمكن تحضيرها في دقائق معدودة، ويفضلها الصغار والكبار أيضا.

معزز النكهة

أبان الدكتور صلاح الهاجري «دكتوراه في علم فلسفة المناعة والأمراض»، أن مشكلة المكونة الجاهزة، تتمثل في جانبين، وهما: مكرونة بالنكهات، وعندما نقول إنها بالدجاج أو الخضروات، فهي لا تحتوي على أي من هذه المغذيات، لذا هي فقيرة غذائيا. ووجود معزز النكهة أحادي جلوتومات الصوديوم monosodium glutamate، والذي هو سر طعمها المحبب عند الناس، لذا أيضا تستعمل هذه المادة (أحادي جلتومات الصوديوم) في المطاعم والبوفيهات لتعزيز نكهات الطعام، كما تستعمل في بعض رقائق البطاطس ذات النكهات (الشيبسات)، بالإضافة إلى بعض الأغذية المعلبة والشوربات مثل مكعبات شوربة الدجاج. وتتواجد هذه المادة طبيعيا في الأغذية مثل الطماطم والأجبان، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب بعض الأعراض.

30 ملجرام

أضاف الهاجري أن من بين الأعراض التي تسببها هذه المادة لبعض الناس: الصداع، التعرق، الغثيان، ارتفاع عدد ضربات القلب، ألم في الصدر، تعب وخمول. أما في حالة الإفراط في تناولها، فقد تسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الجهاز العصبي والهضمي، إذا تجاوز الحد اليومي للاستهلاك، والذي هو 30 ملجرام لكل كيلو جرام من وزن الشخص، أما في حال التحسس منها أو من أي مادة أخرى فيجب تجنبها.

المغذيات الجاهزة

في معرض، تعليقه على استفسار: «بخصوص المكرونة سريعة التحضير (النودلز)، هل هي ضارة أم لا؟ وما هي أضرارها وكيف نستطيع أن نقنع الأبناء بتركها؟»، قال الهاجري: ما يجذب الأبناء فيها هو سهولة تحضيرها، وطعمها، وما يقلق الآباء هو أنها فقير غذائيًا وتحتوي على معزز النكهة أحادي جلوتومات الصوديوم، والحل، يتمثل في عدم إضافة النكهة التي تأتي معها واستبدالها ببعض المغذيات الجاهزة مثل: التونة والبهارات والطماطم، لتكون مكرونة بالتونة، أو إضافة الجبن مع قليل من الفلفل الأسود، للحصول على مكرونة بالجبن، وذلك للحصول على وجبة سريعة وذات قيمة غذائية أعلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى