أرشيف

المؤشر الحلقة ٢

أمير الصالح

“لا تقول لي و لا أقول لك. الأمور واضحة وضوح الشمس، معدل قراءة الكتب في الجيل الصاعد من أبناء مجتمعنا في انخفاض كبير جداً. كل المؤشرات تدل على ذلك”، هذا ملخص ما صرح به أحد الصحفيين في إحدى القنوات الفضائية التلفزيونية.

قد يكون الكثير من القراء يشاطرون الصحفي هذا الرأي. ولكن هذا الرأي من ناحية موضوعية ليس أكثر من احساس شخصي للمتحدث وأن إزداد عدد مؤيديه. علمياً للتعضيد لأي فكرة من الجيد الإتيان بأرقام موثوقة من جهات ذات مصداقية وموضوعية، و سجل تاريخي من الأمانة العلمية أو يتكأ على عمل استبيان. فلغة الأرقام و الإحصائيات هي اللغة الأكثر قبول و مصداقية في الأوساط الموضعية. فعلى سبيل المثال لا بد من أخذ عينة موضوعية لشرائح تمثل كل طبقات المجتمع تمثيلا عادلا و متناسبا لعقد استبيان يدحض او يؤكد مزاعم الصحفي المشار اليه ؛هذا كخطوة اختبارية. فلربما الاستبيان يكشف عن اهتمامات في القراءة بمواضيع عصرية و جديدة ومعيشية من قبل فئات عمرية متباينة و عزوف عن مواضيع مستهلكة أو عزوف عن المواضيع العلمية الغير ملموسة و الانغماس في العناوين الأدبية الروائية الغربية.

قد يقول قائل: هل أفهم من كلامك ان السوشل ميديا أكلت الأخضر و اليابس. وأن تأليف الكتب فكرة بائسة و أكل عليها الزمن؟.

حتماً هذا ليس هو المقصود بل أن المقصود هو الحاجة الملحة لوجود لوحة مؤشرات موحدة تعرف المحتوى العلمي و الأدبي الذي يساهم محتواه في رفع مستوى أفراد المجتمع الأخلاقي و المعرفي و الثقافي و الاقتصادي لنكون كمجتمع و أبناء وطن لنا أثر و بصمة جميلة على صفحات الزمن.

في المحصلة لدى كل منا قراءة للواقع بناء على مؤشرات او ثيرموميترات متعددة و غير موحدة المعايير ولذا الآراء متباينة. البعض يرى بان ازدياد عدد الرسائل الت يرسلها في السوشل ميديا هي دليل على ارتفاع سقف ثقافته او مطالعته. و البعض الاخر يرى بأن الواتس اب ليس مضمار للمثاقفة الجادة والبعض يرى أن كل ما يدور حوله إنما هو لتسلية و قتل الوقت وما برامج الوسائط الاجتماعية الا ديوانية افتراضية تمتص الوقت. و هناك من يرى بأنه اذا صدع باسماء لامعة في سماء الرواية و الفلسفة و المصنفات العلمية، فإنه سيكون القطب في السجال الثقافي اودليل ساطع و برهان قاطع على غزارة المعرفة لديه!
و البعض ينتقد ليل نهار الجميع فقط وفقط ليقول نحن هنا.
غياب لوحة مؤشرات موحدة المعايير و غياب تعريف المؤشرات بين أبناء المجتمع الواحد تجعل الاغلب يغني على ليلاه.
فغياب الأهداف و قلة مشاركة أهل الخبرة و تغييب المعرفة الجادة لكثرة الضجيج وانعدام الدعم للجادين و غياب الاستراتيجية واهمال الارشاد و التوجيه و لدت فجوات متسعة بين كل جيل و جيل من أبناء ذات المجتمع. بل هناك تشتت بين ابناء ذات الجيل الواحد.

فلا اعلم متى أرى لوحة المؤشرات الموحدة التي سيعتمدها الجميع و يقرأ منها الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى