بشائر الوطن

هايبرلوب في السعودية.. يقطع بين الرياض وجدة 46 دقيقة

بشائر: الدمام

وقعت وزارة النقل السعودية اليوم عقداً مع شركة “فيرجن هايبرلوب وان”، الشركة المتخصصة في مجال تطوير تكنولوجيا هايبرلوب، وبموجبه ستجري الشركة دراسة أولية حول استخدام تكنولوجيا هايبرلوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة، إضافة لإجراء بحوث مشتركة في علوم وتقنيات الهايبرلوب وتبادل الزيارات الفنية للمسؤولين والمختصين في مجال النقل، ويأتي المشروع ضمن أهداف وزارة النقل للتخطيط المستقبلي لانظمة النقل الحديثة وتوفير عدة أنماط ذكية للتنقل.

وتأتي هذه الدراسة عقب زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لمقر الشركة واطلاعه على ما طورته لمقطورة الركاب، خلال زيارة سموه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر هذه الاتفاقية أحدث خطوة ضمن سلسلة الشراكات القائمة في المملكة والتي تشمل مؤسسة مسك الخيرية وهيئة المدن الاقتصادية بالإضافة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وقال وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية: “هذه الخطوة إمتداد لما أكده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بخصوص أهمية دور قطاع النقل في تشكيل مستقبل الاقتصاد ضمن رؤية السعودية 2030″، وتطلعات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي ضمن أهداف وزارة النقل للتخطيط المستقبلي لأنظمة النقل الحديثة، وأكد أن الوزارة تركز على توفير البنية التحتية اللازمة لتعزيز تكنولوجيا التنقل المستقبلي، بهدف تحقيق المزيد من التسهيل لحركة تنقل الركاب والبضائع.

وأشار الجاسر إلى أن تكنولوجيا هايبرلوب المبتكرة، ستمكن المملكة من تحقيق فوائد لا مثيل لها سواء على المواطنين أو على الاقتصاد، مؤكدا أن المملكة ستواصل الانطلاق في مسيرتها الريادية نحو تحقيق الرفاهية بالمنطقة.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة “فيرجن هايبر لوب ون” سلطان أحمد بن سليم، حرص الشركة على مواصلة القيام بدورها من خلال التقنيات المتطورة للإسهام في صياغة مستقبل المملكة، مشيرا إلى أن تكنولوجيا هايبرلوب ستشكّل حجر الزاوية في تحقيق نقلة نوعية في طريقة تنقل الركاب والبضائع بالمملكة، والمساهمة في بلورة التطلعات التي تتضمنها رؤية 2030.

وأضاف أن التكنولوجيا التي توفرها “فيرجن هايبر لوب ون” تتسم بالسرعة الفائقة والاستدامة والقدرة على نقل أعداد كبيرة من الركاب، وتجلى في أكثر من 400 رحلة تجريبية أجرتها الشركة، ما يجعلها الخيار الأكثر جدوى بالنسبة للمستثمرين والحكومات ومجتمع الأعمال من جميع أنحاء العالم، ضمنها 17 ولاية أمريكية والهند، والإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك “موانئ دبي العالمية”، ومجموعة أبوظبي “كابيتال جروب”.

ووضح بن سليم أن سرعة مركبة هايبرلوب قادرة على تجاوز 1000 كيلومتر/ الساعة، وأنها قادرة على قطع المسافة بين الرياض وجدة في غضون 46 دقيقة، وبين الرياض والقدية في مدة زمنية لا تتجاوز خمس دقائق، فيما تستغرق الرحلة بين جدة ونيوم 40 دقيقة، ومن الرياض إلى أبو ظبي 48 دقيقة.

وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا ستكون أكثر كفاءة من ناحية استهلاك الطاقة ويمكن تشغيل أنظمة هايبر لوب في المنطقة بالكامل من خلال الألواح الشمسية التي تغطي النفق الخاص بالعربات، وهو ما يجعل هذه التكنولوجيا جذابة بشكل كبير بالنسبة للمملكة.

وقال جاي والدر، الرئيس التنفيذي لـ”فيرجن هايبرلوب ون”: “تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، فنحن واثقون بأننا سنرى أول هايبرلوب تجاري في العالم خلال عقد من الزمن. وتأتي المملكة في طليعة هذه الحقبة الجديدة بقطاع النقل. والذي سينعكس اقتصادياً من خلال توصيل الركاب والبضائع بسرعات غير مسبوقة وبدون أي انبعاثات كربونية مباشرة، وأكثر كفاءة بنسبة 50% من القطارات عالية السرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى