أقلام

السرعة الذهنية تبقى ثابتة تقريبًا طوال العمر

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

تظهر دراسة أجرتها جامعة هايدلبرغ أن سرعة معالجة المعلومات المعرفية تظل ثابتة إلى حد كبير على مدى عقود من عمر الانسان.

“الافتراض الشائع هو أنه كلما تقدمنا في السن ، كلما كان رد فعلنا على المثيرات (المنبهات) الخارجية أبطأ. فإذا كان الأمر كذلك ، فستكون السرعة الذهنية أسرع حين يبلغ المرء عشرين سنة تقريبًا من العمر ثم ستنخفض مع التقدم في العمر “، كما يقول الدكتور ڤون كراوس von Krause، الباحث في قسم أساليب البحث الكمي تحت رئاسة البروفسور أندرياس ڤوس Andreas Voß في معهد السايكلوجيا في جامعة هايدلبرغ. ولتحقق من هذه النظرية ، قيّم الباحثون مجددًا البيانات من دراسة أمريكية واسعة النطاق (ضخمة : أي تضم آلاف وربما آلاف الآلاف من المشاركين) التي أُجريت على التحيزات الضمنية. في التجربة التي جرت عبر الإنترنت على أكثر من مليون مشارك ، كان على المشاركين الضغط على زر لفرز صور أشخاص إلى فئتين “أبيض” أو “أسود” وكلمات إلى فئتين: “جيد” أو “سيئ”. وفقًا للدكتور ڤون كراوس ، كان محور المحتوى ذا أهمية ثانوية في دراسة جامعة هايدلبرغ. ولكن استخدم الباحثون الدفعة الكبيرة من البيانات كمثال على مهمة سرعة الاستجابة لقياس مدة اتخاذ القرارات.

عند تقييمهم للبيانات، لاحظ الدكتور ڤون كراوس وزملاؤه أنه في المتوسط ، زادت مدة الاستجابة الزمنية التي يأخذها الخاضعون للاختبار مع تقدمهم في العمر. ولكن بمساعدة نموذج رياضي ، تمكن الباحثون من إثبات أن هذه الظاهرة لم تكن بسبب التغيرات في السرعة الذهنية. ” ولكن نعتقد أن بطء الأشخاص الأكبر سنًا بشكل أساس يعود لحقيقة أنهم يتوخون الحذر بشكل أكثر في استجابتهم ويركزون أكثر على تجنب الأخطاء،”كما يوضح ميشا ڤون كراوس: . في الوقت نفسه، تتباطأ سرعة التنفيذ الحركي (الاقدام على الحركة) خلال فترة حياة الراشدين [20 سنة وأكبر]: يحتاج المشاركون الأكبر سنًا في التجربة إلى وقت أطول للضغط على المفتاح المناسب بعد أن يجدوا الإجابة الصحيحة.

ومن النتائج الأخرى للدراسة أن متوسط سرعة معالجة المعلومات انخفض بشكل تدريجي فقط لدى المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. “وبحسب الظاهر لا داعي للخوف من أي نقصان كبير في سرعتنا الذهنية طوال حياتنا – وبالأخص أثتاء حياتنا العملية،” كما يقول ميشا ڤون كراوس. “بشكل عام، يجب أن نلاحظ أيضًا أن الخاضعين للاختبار في جميع الفئات العمرية كان من بينهم أفراد من ذوي السرعات الذهنية العالية والمنخفضة. نتائجنا تتعلق بالاتجاه المتوسط في السرعة الذهنية،” يقول ميشا ڤون كراوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى