بشائر الوطن

9 مكتسبات في معارض الكتب المصغرة بالمقاهي

عدنان الغزال: الدمام

مع التوسع في معارض «الكتاب» المصغرة داخل مقاهٍ (شركاء أدبيين معتمدين في هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة)، أبرز ناشرون ومؤلفون ووكلاء أدبيون نحو 9 مكتسبات في معارض الكتب المصغرة، مع تأكيدهم التوسع في تلك المعارض، وتمديد الفترة الزمنية إلى أسبوع كحد أدنى بدلًا من الوضع الحالي من يوم إلى يومين، وتخصيص أركان لبيع واستعارة وقراءة الكتب في تلك المقاهي بصفة دائمة، والبيع بأسعار مخفضة، لتتحول تلك المقاهي إلى مكتبات مصغرة.

الكتب الزواجية

استضاف مقهى الصحن الأزرق في مدينة المبرز بالأحساء (شريك أدبي معتمد) معرضا مصغرا للكتب، حمل عنوان «كتابي»، وضم 6 أركان «مصغرة» لدور نشر محلية، وجرى فيه عرض مجموعة من الكتب. وكانت الكتب «الزواجية» الأكثر مبيعًا في المعرض المصغر، تلتها الروايات، وتطوير الذات، والكتب المتخصصة في علم النفس، والدراسات الاجتماعية. وغلبت على أركان المعرض الكتب الأدبية، بينما كانت الكتب العلمية الأقل حضورًا ومبيعًا في المعرض.

المانجا العربية

ضم المعرض ركنًا خاصًا لأدب اليافعين في «المانجا العربية»، وركزت هذه الإصدارات على إبراز عاداتنا وتقاليدنا، وهي كتب بديلة للكتب الأجنبية المترجمة وفق قصة وأحداث جاذبة ومشوقة لليافعين العرب بثقافة عربية، ومبطنة برسائل توعوية تتناول قضايا اجتماعية معاصرة، ويتقبلها القارئ بروح ممتعة وطريقة سلسلة، وكانت بعض الإصدارات القصصية من تأليف الأطفال.

المكتسبات:

01 - تنوع مشاركات دور النشر «محلية، وعربية، وأجنبية»، لتصل للقراء في مناطقهم دون الحاجة لتجشم عناء السفر عبر المدن، لحضور المعارض التي تشارك فيها دور النشر الكبيرة.

02 - فتح المجال أمام أكبر شريحة ممكنة من القراء في أماكن وأزمنة متعددة.

03 - حل لإشكالية قلة أو صغر حجم المكتبات في بعض المناطق بتوفير أكبر عدد ممكن من العناوين المهمة من خلال مشاركة عدة دور نشر.

04 - أي حركة تسويق للكتب مفيدة، وأمر مستحسن، لإسهامها في توسيع رقعة القراء، وتعويد أكبر شريحة ممكنة على القراءة.

05 - وجود الكتاب في متناول اليد، وقريب من عامة الناس، يجعله حاضرًا في الأذهان وحيًا، ويوقظ في الطلاب روح القراءة والتفوق الدراسي.

06 - سبيل لنشر معارض الكتب بكل أرجاء المملكة.

07 - نقطة التقاء المثقفين فيما بينهم، والاختلاط بالمثقفين والأدباء، وتكوين صداقات وتعارف، والتواصل الدائم لاحقًا.

8 - الالتقاء مع القائمين على دور النشر، وتبادل الخبرات في آلية إصدار وطباعة ونشر الكتب، ومقارنة التكاليف بين دور النشر.

9 - مكاسب مالية وأرباح عائدة للمقهى، وتوسيع دائرة عملائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى