بشائر المجتمعبشائر الوطن

الأحساء..استشاري ينجح بأحدث عملية من نوعها بالمنطقة

رقية السمين: الدمام

نجح الدكتور عبد المحسن البن عيسى استشاري جراحة المناظير والسمنة في إجراء عملية الحزام الطولي للمعدة، التي تعد من أحدث التقنيات في هذا الاختصاص عالميًا، والأولى من نوعها بالمنطقة.

حيث أجريت بمشاركة فريق جراحي من فرنسا قبل يومين في مستشفى الأمير سعود بن جلوي بالأحساء.

وتحدث الدكتور البن عيسى لصحيفة بشائر حول آلية هذا الإجراء ومتطلباته واشتراطاته ذاكرًا:
إن تكميم المعدة بالحزام الطولي يتم بتركيب طوق من التيتانيوم المغطى بالسيليكون، ويسمى (Bari Clip) دون الحاجة إلى قص للمعدة أو تدبيسها مما يضمن آلية قابلة للإزالة تمامًا عند الحاجة إلى ذلك “.

ولفت البن عيسى إلى أن هذا الإجراء يتبع مع المرضى الذين تكون كتلة الجسم لديهم أكثر من ٣٥٪ لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، في حين أن نسبة الأمان والنجاح عالية جدًا، إذ تُجرى بالمنظار الجراحي عن طريق ٣-٤ ثقوب صغيرة في جدار البطن في غضون ساعة.

وأوضح البن عيسى مميزات عملية الحزام الطولي للمعدة في مقابل عمليات التكميم المعتادة، حيث أنها أكثر أمانًا من حيث المضاعفات المحتملة من عمليات السمنة الأخرى، إذ لا تتعرض المعدة المكمّمة لخطر حدوث تسربات، وبفضل التصميم المبتكر للحزام يقلل من حدوث ارتجاع المريء ما بعد الجراحة عن طريق تقليل الضغط داخل المعدة.

حيث يتم فصل حوالي ٧٠-٨٠٪؜ من حجم المعدة، بحيث يتّسع المتبقي منها إلى حوالي ٣٠٠ ملل، مشيرًا أنه حسب الدراسات العلمية المعتمدة حول هذه التقنية قد يصل نزول الوزن الزائد إلى %60.

وأضاف العيسى منوهًا أن هذه الجراحة لا تعد بديلًا للتحوير، ولكنها قد تكون كذلك لخيار التكميم. ونحن لا نزال بحاجة إلى تراكم الخبرة في هذا النوع من العمليات.

‏ كما أكد البن عيسى على أن حزام المعدة الطولي معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ومؤخّرًا اعتمدتها هيئة الغذاء والدواء السعودية.

وختامًا شارك الاستشاري البن عيسى صحيفة بشائر شعوره بالسعادة والفخر وقال: إنني فخور كوننا فريق جراحي سعودي نمتلك الكفاءة وتراكم الخبرات، وننتمي لهذه البلد الحبيبة، ونحظى بدعم غير محدود من قيادة حكيمة تكرّس طاقاتها لخدمة الوطن والمواطن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى