بشائر الوطن

بمشاركة أكثر من 150 متطوع جمعية البيئة الخضراء تختم مبادرة (تشجير بيوت الله)

بشائر: الدمام

ختمت يوم أمس جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء مبادرة (تشجير بيوت الله) في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء وذلك على مدى ثلاثة أيام بواقع ثلاثة ساعات لكل يوم حيث شارك في هذه المبادرة أكثر من 150 متطوع من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية .

وقد بدأت المبادرة بتنظيف الباحة الخارجية للجامع وتهيأتها للزراعةوإعداد الأحواض ومن ثم قام الفريق المختص بمشاركة المتطوعين بالإشراف على غرس الأشجار المخصصة للمبادرة .

وقد أوضح الأستاذ: عمار البوحويح الرئيس التنفيذي للجمعية أن الجمعية أرادت أن تكون باكورة أعمالها هي خدمة بيوت الله وإظهار جمالها بالشكل المناسب والمساهمة في مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظه الله- وستستمر الجمعية في إطلاق مثل هذه المبادرات و الإعلان عنها في حسابات الجمعية وفي وسائل التواصل الاجتماعي وأن جميع المبادرات ستخضع للتقييم لقياس مؤشرات الأداء وتطوير منظومة العمل التطوعي البيئي.

وسوف نسعى من خلال الخبرات العلمية والعملية بالجمعية لئن تكون عمليات التشجير أكثر استدامة وذات معايير مناسبة لبيئتنا المحلية.

من جانبه قال الأستاذ أحمد الغدير قائد فريق أغصان بفضل الله كان حضور ا لافتا وكبير ا من المتطوعين من كلا الجنسين مما انعكس على سير العمل بجودة عالية

حيث قامت المتطوعات بتنظيف داخل المسجد ، وباشر المتطوعون الرجال بتنظيف ساحة المسجد الخارجية ومن ثم تشجيرها بأنواع محلية وأخرى تناسب اجواء المنطقة

وشكر الغدير جهود المتطوعين لتخصيص جزء من وقتهم لإنجاح الحملة.

وتحدث مدير برنامج التشجير بالجمعية المهندس أحمد بوخمسين عن أهمية المبادرة ونوعية الأشجار حيث اننا ركزنا على نوعية الأشجار الاعلى مقاومة للحرارة والعطش مثل اشجار الكينا والغاف الرمادي واللوز الهندي، حيث انها أكثر استدامة من الاشجار القليلة التحمل

فيما قال علي القريني (متطوع مشارك) انه تقدم للمشاركة في المبادرة إيمانا منه بضرورة التطوع لخدمة مساجد الله وتعزيز هذه الثقافه.

وتحدث علي الخليفة (متطوع مشارك) أن جوهر التطوع في هذه المبادرات هو زرع ثقافة التطوع في الاجيال القادمة لتصبح جزء من ثقافتنا و موروثنا وتطبيق عملي لأهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠.

 

وأضافت المتطوعة أماني الجعفري

أحمد الله الذي سخرني لهذه الفرصة العظيمة وهي تنظيف بيت من بيوت الله تعالى وأشكر جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء لإتاحة الفرصه لي للقيام بهذا العمل التطوعي فقد كانت هذه تجربتي الأولى وأتمنى ألا تكون الأخيرة وقد انتابني .

شعور جميل وعظيم وممتع بكل التفاصيل.

وقد ذكر المهندس حاجي الحاجي (عضو مؤسس للجمعية) أن جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء تأسست في ١٤٤٤/١١/٢هـ وهي مرخصة من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم (٥٢٥٥) وتهدف إلى نشر الوعي بين أطياف المجتمع للاهتمام بالأشجار وزراعتها وزيادة غرس ما هو مهدد بالإنقرض من الأشجار وكذلك المحافظة على الموارد الطبيعية والمساهمة في إيجاد حلول للمشاكل البيئية. وتستقبل عبر حساباتها جميع الاقتراحات و المبادرات عبر التواصل مع مسؤول بنك المبادرات البيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى