بشائر الوطن

8 تطبيقات إلكترونية تخدم قطاع الخدمات البلدية والإسكان.. تعرّف عليها

بشائر: الدمام

يحظى قطاع الخدمات البلدية والإسكان باهتمام واسع، من حيث الخدمات المقدمة للمستفيدين في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

ويقدّم القطاع خدماته للمستفيدين من خلال مجموعة من التطبيقات الإلكترونية، التي تتيح فرصاً استثمارية وإمكانية الإبلاغ عن المخالفات وتقديم طلبات الحصول على سكن وغيرها من الخدمات.

وفيما يلي 8 تطبيقات إلكترونية للاستفادة من خدمات القطاع:

1- تطبيق “بلدي 940”: يقدم قناة جديدة للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية في كافة أحياء وشوارع وطرقات المملكة بطريقة “صوّر وأرسل”، حيث يُحدد البلاغ، وتُضاف صوره، وتُرسل للوزارة التي تحيل البلاغ بدورها إلى الجهة المختصة لاتخاذ ما يلزم والتواصل مع مقدمه.

2- تطبيق “فُرص”: يجمع الفرص الاستثمارية التي تعلن عنها 258 أمانة وبلدية، لأكثر من 100 نشاط، ويوفر إمكانية الاطلاع على كراسة الشروط والمواصفات وشرائها إلكترونيًا، بالإضافة إلى الكثير من المميزات التي توفرها البوابة للمستثمر، للمساعدة في تحديد الفرصة الاستثمارية المناسبة له.

3- تطبيق “بلاغاتي”: يتيح لسكان المنطقة الشرقية الإبلاغ عن أي مخالفات تختص بالخدمات البلدية التي تقدمها الأمانة، وإرسالها لمركز البلاغات والطوارئ 940، وتشمل بلاغات: “الأسواق والصحة العامة، والإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، والنظافة العامة، وصيانة الحدائق والمرافق البلدية، وصيانة الطرق وشبكات الخدمات العامة، وصيانة الإنارة، واللوحات الإعلانية والدعائية”.

4- تطبيق “مُلَّاك”: أداة لتنظيم العلاقة بين مُلّاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة من خلال نشر الأنظمة واللوائح والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي، بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.

5- تطبيق “سكني”: يهدف إلى تسهيل عملية توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة، من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها.

6- تطبيق “وسطاء عقاريون”: ويمكّن من خلال خانة البحث من التعرف على منشآت الوساطة العقارية القريبة، ويمكن التواصل معها والتعرف على لوائح وتنظيمات قطاع الإيجار العقاري، كما يمكن من التقدم ببلاغٍ عقاري عند مواجهة مشكلة ما.

7- تطبيق “المستشار العقاري – المستفيد”: يُعد أفضل طريقة لتملك السكن دون صعوبـات مالية، حيث يتيـح صندوق التنميـة العقاريـة عبـر هذا التطبيـق التواصل مع المستشـارين العقاريين، وتقديم الاستفسارات، والحصول على التوصية المناسبة.

8- تطبيق “إتمام”: يستعرض الطلبات المرفوعة من خلال منصة إتمام، ويتابع حالتها، كما يستعرض جميع الخدمات المقدمة من خلاله، ومتطلبات كل خدمة. إلى جانب حجز موعد للاستفادة من الخدمات والاستشارات، وتقديم تذكرة دعم للمطور العقاري ومتابعة حالتها، ومعلومات التواصل مع المركز ومواقع الفروع، وإحصائيات عن طلبات المطور العقاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى