بشائر الوطن

أكثر من 5,8 مليارات ريال لتطوير المنظومة المائية والبيئة بالمنطقة الشرقية

بشائر – الدمام

عرفت المنطقة الشرقية زيارة ميدانية للرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد بن أحمد الموكلي، اطلع خلالها  على المشاريع التي تنفذها الإدارة العامة لخدمات المياه بالمنطقة، كما تفقد الجهود التي بذلتها الإدارة خلال العامين الماضيين في إطار برنامج تحسين جودة مياه الشرب في المنطقة. وجاءت هذه الزيارة خلال جولته على عدد من المشاريع الحيوية وعدد من محطات المياه والمعالجة البيئية في المنطقة الشرقية، بمعية نواب الرئيس ورئيس القطاع الشرقي بشركة المياه الوطنية.

وأعلنت شركة المياه الوطنية أنها قاربت على إنهاء الإجراءات اللازمة للبدء في مشاريع تحسين جودة مياه الشرب بالمنطقة الشرقية والبالغة قيمتها 3.3 مليار ريال بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمنطقة، إضافة إلى تنفيذها ل114 مشروعاً للخدمات المائية والبيئية تبلغ قيمتها 2.5 مليار ريال.

وتشمل هذه المشاريع تطوير محطات تنقية المياه وإنشاء شبكات لخدمات المياه والصرف الصحي وإنشاء خزانات ومحطات للضخ وأخرى للرفع وخطوط للطرد إضافة إلى مشاريع للتوصيلات المنزلية لربط العملاء بالخدمات المائية والبيئية.

وأوضحت الشركة أن منظومة العمل على مشروع التحول الرقمي لنظام خدمات العملاء والفوترة بات في مراحل متقدمة من الإنجاز بالمنطقة الشرقية بعد تدشينه قبل عدة أشهر في منطقة جازان.

وذكرت الشركة أن الاستفادة من إنتاج محطات المعالجة الثلاثية في المنطقة الشرقية بات أحد أهم الأولويات التي تسهم في إنجاحها المؤسسة العامة للري، حيث يتم رفع معدلات الضخ تدريجياً من محطة المعالجة الثلاثية بمحافظة الخبر إلى المؤسسة بالأحساء إلى جانب ما تنتجه محطة المعالجة الثلاثية بالأحساء؛ للاستفادة من المياه التي يتم معالجتها وفقاً للمعدلات العالمية المعمول بها في ري المزروعات بدلاً من استنزاف المياه الجوفية.

وخلال جولته التفقدية للمنطقة الشرقية قام المهندس الموكليبزيارة تفقدية للخدمات المائية والبيئية بمحافظة الأحساء أطلع خلالها على سير الأعمال والخدمات المقدمة للمشتركين، وتفقد العمل على مشروع مدخل محطة المعالجة الثلاثية، إضافة إلى مشروع تنفيذ توسعة محطة المعالجة الذي تم البدء به مؤخراً والذي سيرفع من طاقتها الاستيعابية إلى الضعف، بهدف تمكين أكبر عدد من سكان الأحياء والمخططات بمحافظة الأحساء من دخول نطاق الخدمات البيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى