بشائر الوطن

نموذج (الرعاية الصحية) يخفض آثار الأمراض المزمنة باهظة التكاليف

بشائر: الدمام

أكد م. عبد الله بن إبراهيم الرخيص رئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشمالي الصحي ورئيس المجلس الاستشاري لتجمع حائل الصحي سابقاً، على أن التطبيق الناجح لنموذج الرعاية الصحية يحقق الاستدامة المالية بخفض آثار الأمراض المزمنة باهظة التكاليف التي تصل من 2-3% من الناتج المحلي الإجمالي بما يعادل 80-120 مليار ريال سنوياً خلال بضع سنوات.

وأردف ، بأن برنامج الأسرة الصحية الذي يجري من خلاله تدريب 112 ألف أسرة في تجمع حائل الصحي وتجمعات الشمال، يهدف إلى تمكين الأمهات والآباء والأبناء من خلال الاستدامة المالية، وتحسين نمط الحياة، وارتباطها مع الأنظمة الصحية الرقمية ونظام أداء الصحة السكانية الافتراضية، فمن المأمول أن يوفر هذا الدور من عبء الأمراض المزمنة والأسنان نحو 14 مليار ريال سنوياً في التجمعات الصحية في القطاع الشمالي وحده خلال 10 سنوات .

وأضاف م. الرخيص ، أن نموذج الرعاية الصحية تم إطلاقه قبل 7 سنوات في بواكير إطلاق نظام التحول الصحي الشامل في المملكة، الذي يعد أكثر برامج التحول الصحي على مستوى العالم شمولاً واتساعاً وعمقاً، مشيراً إلى أنه تم تسجيل أكثر من 20 مليون مواطن في جميع المراكز الصحية بالمملكة، وتطبيق ما يناهز 40 مساراً لنموذج الرعاية في معظم التجمعات، مبيناً أن مسار الأمراض المزمنة في الأحساء حقق أكثر من 72% في تحكم المرضى بحالاتهم الصحية، حيث يؤكد ذلك مساهمته في توفير عشرات المليارات على المدى المتوسط في السنوات القليلة القادمة، مضيفاً أن فرق التجمع الصحي بحائل حافظت على نحو 80% من الأرواح من مرضى السكتات والجلطات، نتيجة سرعة الاستجابة التي وصلت إلى 32 دقيقة، كما تم الكشف المبكر على الأمراض المزمنة والسرطان، حيث تم الكشف على أكثر من 200 ألف سيدة، وهذا العدد ضعف ما تحقق في العام الماضي.

جاء ذلك خلال حفل أقيم مؤخرا بمناسبة إعلان المرحلة الأولى من نموذج الرعاية الصحية، وإطلاق المرحلة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى