بشائر الوطن

الميسرون ومتخصصو البدائل والوفر يتولون المناهج الجديدة في التعليم

عدنان الغزال : الدمام

مع اضطرار وزارة التعليم إلى إسناد تدريس بعض المقررات الجديدة التي أدرجتها في التعليم الثانوي إلى معلمين ميسرين، تعالت أصوات الدعوات إلى ضرورة الإسراع باستحداث تخصصات جامعية، وتخريج سعوديين وسعوديات يمكنهم تولي تدرس تلك المناهج المقررة حديثًا في المدارس السعودية، بحيث يتم إسناد تلك المقررات إلى معلمين ومعلمات متخصصين، وسد الاحتياج في الوظائف الحرجة ووظائف المستقبل في القطاعات الوظيفية الأخرى.

وكانت الوزارة حددت نحو 19 مقررًا تعليميًا جديدًا لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، وهي: «التصميم الرقمي، المهارات الإدارية، التنمية المستدامة، اللغة الصينية، الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، الإسعافات الأولية، تصميم الأزياء، الصف والتزيين، والسياحة والفندقة، الروبوت، واللغة الإبداعية (العربية)، القرآن وعلومه، إدارة الفعاليات، تخطيط الحملات التسويقية، هندسة البرمجيات، الرعاية الصحية، أنظمة جسم الإنسان، القانون».

اسناد بالموجود

أسندت وزارة التعليم، تدريس بعض المقررات الجديدة إلى معلمين ميسرين، بالإضافة إلى تخصصات بديلة ذات صلة وقرب من المقرر الجديد، وكذلك المعلمين الذين تمت الإفادة منهم في برامج الوزارة المتنوعة المتعلقة باستثمار الوفر من المعلمين، وكذلك من المعلمين المتمكنين في المقرر، إضافة إلى تأهيل وتدريب المعلمين على المقررات الجديدة من خلال دورات تدريبية متوسطة المدى وطويلة المدى.

ووفق ما ذكرته الوزراة سيتولى تدرس المهارات الأساسية، خريجو جميع تخصصات الإدارة (كتخصص أساسي)، وخريجو علوم المكتبات والمعلومات (تخصص بديل)، أو معلمون تمت الإفادة منهم في برامج الوزراة المتعلقة باستثمار الوفر، أو معلم في أي تخصص متمكن من المهارات الإدارية.

ويتولى معلمون تمت الإفادة منهم في برامج الوزارة لاستثمار الوفر، أو معلم أي تخصص متمكن من اللغة الصينية تدريس اللغة الصينية.

ويتولى التنمية المستدامة معلمون في تخصصات العلوم الطبيعية (أحياء، كيمياءـ فيزياء، علم أرض، جيولوجيا) كتخصص أساسي، ومعلمو الاجتماعيات كمتخصص بديل، ومعلمو برامج الوفر أو أي معلم متمكن من التنمية المستدامة… وهكذا لبقية المواد.

سوق العمل السعودي

سيوفد إطلاق الجامعات لتخصصات تتناسب مع تدريس المناهج الجديدة عددًا لا بأس به من الخريجين الجامعيين في سوق العمل، حيث ستكون تلك التخصصات هدفًا لشغل الوظائف مستقبلًا في المدارس الثانوية «الحكومية»، وفي القطاع الخاص من خلال المعاهد والأكاديميات والمدارس والجامعات الأهلية.

وطالبت دعوات بالتركيز على تخريج متخصصين ومتخصصات «تربويًا»، وإسقاط الفرصة السانحة للابتعاث لدراسة تلك التخصصات في الجامعات المتخصصة خارج المملكة.

مشروع تخرج

رأى عبدالله الياسين «ولي أمر لطلاب في المرحلة الثانوية» أن دراسة بعض التخصصات الجديدة، تتضمن في نهاية المقرر تقديم الطالب في نهاية المرحلة الثانوية مشروع «تخرج» للبرهنة على اكتساب المهارات الأساسية في المقرر، وذلك يتطلب توفر معلم متخصص للإشراف والنقد والتحليل وطرح الأسئلة حول مكونات مشروع التخرج، وضبط جودة وتقييم المشروع.

العلمي والتربوي والمهاري

أبان رمزي الموسى «ولي أمر لطالب في المرحلة الثانوية» أن بعض التخصصات الجديدة باتت ضرورية لمواكبة التوجهات العالمية والحديثة، وعلى الجامعات مسايرة تلك التخصصات، مع حاجة المدارس القصوى إلى معلمين متخصصين لتقديم المقررات الجديدة والإلمام لها وبمحتواها العلمي والتربوي والمهاري، وتقديم الدعم العلمي والتطبيقي للطلاب.

تخصصات جديدة

المهارات الإدارية

التخصص الأساسي

جميع تخصصات الإدارة

التخصص البديل

خريجو علوم المكتبات والمعلومات

معلمون تمت الإفادة منهم في برامج الوزراة المتعلقة باستثمار الوفر

معلم في أي تخصص متمكن من المهارات الإدارية.

اللغة الصينية

التخصص الأساسي

(غير متوفر)

التخصص البديل

معلمون تمت الإفادة منهم في برامج الوزارة لاستثمار الوفر

معلم أي تخصص متمكن من اللغة الصينية

التنمية المستدامة

التخصص الأساسي

معلمون في تخصصات العلوم الطبيعية (أحياء، كيمياءـ فيزياء، علم أرض، جيولوجيا)

التخصص البديل

معلمو الاجتماعيات (جغرافيا، اقتصاد)

معلمون تمت الإفادة منهم في برامج الوزارة لاستثمار الوفر

أي معلم متمكن من التنمية المستدامة

التصميم الرقمي

التخصص الأساسي

علوم الحاسب الآلي ـ تربوي

التخصص البديل

تربية فنية

معلمون تمت الإفادة منهم في برامج الوزارة لاستثمار الوفر

أي معلم متمكن من التصميم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى