أقلام

طفلي يعض ويضرب ويركل. أنا في حيرة من أمري لا أدري ماذا أفعل؟

بقلم جون ماكالون  استاذ مشارك ، كلية الدراسات العليا للصحة، جامعة التكنولوجيا في سيدني الاسترالية

ترجمة: عدنان أحمد الحاجي

بقلم جون ماكالون  استاذ مشارك ، كلية الدراسات العليا للصحة، جامعة التكنولوجيا في سيدني الاسترالية

يواجه كل من لديه طفل صغير تحديات وصعوبات في التربية.  وغالبًا ما تتفاقم هذه المشكلات بسبب الإعياء(1) أو الصعوبات المالية أوالعلاقات وضغوط العمل التي يعاني منها الوالدان أو أحدهما.

أنا أخصائي أطفال نفسي اكلينيكي وأدير عيادة لأولياء الأمور الذين يواجهون صعوبات في تربية أطفالهم الصغار. أحد الأسئلة الأولىالتي يطرحونها علي هو “هل نحتاج إلى مساعدة؟”

إذا أنتِ تعانين من ضغط نفسي أكثر مما تستمتعين بعملية التربية كأم، أو أصبحت انفعالية بشكل أكثر، حيث يستفزك سريعًا أو يثيرغضبك سوء تصرفه، أو تجدين صعوبة في العثور على ما تحتاجينه، فقد تكون الإجابة “نعم تحتاجين لمساعدة”.

عندما يراجع عيادتنا أولياء أمور الأطفال يخبروننا بأن طفلهم  قد يركل أو يعض أو يصرخ. أو قد يقولون إن طفلهم يشعر بالقلق أو بالخوف / الهمَّ أو أنه قليل الكلام / كتوم. قد يقولون لنا أيضًا أنه يثير غضبهم مما يجعلهم يصرخون عليه.

بعد عقود من الدراسات الجينوم(2،) ، نعلم أن هناك فرص(3) لتحسين هذه التصرفات. وكلما بدأنا مبكرًا، كانت النتائج أفضل(4).

ما هي الخلفية العلمية لتربية الأطفال؟

غالبًا ما نحيل أولياء الأمور الذين يطلبون المساعدة إلى برامج تربوية قائمة على أدلة علمية.

تثبت الأدلة العلمية أن الأطفال يولدون ببصمة جينية (وراثية) تحدد طبيعة سلوكياتهم الخارجية المستقبلية. ولكن حتى التوائم المتطابقة يولدكل منهم  بمزاج فريدالتعبير الخارجي (الظاهري) عما يدور في ذهنه ويخالج نفسه.

تتأثر سمات الطفل الوراثية [التي ورثها من أبويه] ومزاجه أيضًا ببيئته / بمحيطه [داخل الأسرة وخارجها] الذي نما وترعرع فيها]. منذالأيام الأولى للطفل ، تؤثر الممارسات والخبرات التي يمر بها ويتعرض لها الطفل مع والديه ومقدمي الرعاية له(5) في الكثير من تطوره ونمائهالاجتماعي(6) والعاطفي(7) والسلوكي [طريقة تعاطيه مع الآخرين وتواصله وتعاطفه وحل الخلافات  معهم]   والمعرفي(8).

يُعتبر أولياء ومقدمو الرعاية هم الأكثر أهمية بالنسبة لحياة الطفل، وتعزز عنايتهم واهتمامهم به الروابط بينهم وبينه بشكل كبير(9) – فالطفلمفطور على تلقي تلك العناية والاهتمام، ولذلك يتطور وينمو.

أنا بحاجة للمساعدة!

من المهم أن تحصل العائلات على المساعدة من ذوي الخبرة والمؤهلين لعلاج صعوبات التربية التي يواجهونهاولكن إليك كيف نعمل معالعائلات التي تعاني من مثل هذه الصعوبات.

1) كيف رباك أبواك ؟

أولاً نسأل والدي الطفل الذين يراجعون العيادة كيف عاشا تربية أبويهم لهما عندما كانا طفلين صغيرين(10).  في بعض الأحيان يخبرونناأن تربية والديهما لهما لم تكن على ما يرام  وهما الآن  يغضبان على طفلهما تمامًا كما كان يغضب والداهما عليهما حينما كانا طفلينفيأوقات أخرى، نسمع من الوالدين أنهما مصممان على ألَّا يكونا مثل والديهما لدرجة أنهما لم يفرضا أي روتين أو قواعد على طفلهما ليتصرفوفقًا لها.

أحيانًا نشاهد أطفالًا قلقين أو مهمومين أو متشبثين بوالديهم [لا يستطيعون مفارقتهم] – ونلاحظ والديهم يعملون بجد لحمايتهم من أمورتقلقهم.

عندما يراجع أولياء الأمور عيادتنا راغبين في تغيير السلوك غير السوي لأطفالهم، نقول لهم إن التغيير بشكل عام يجب أن يبدأ منهمومن علاقتهم بأطفالهم.

2) ما مدى تفاعل الأسرة مع  سوء التصرف للطفل؟

نعمل على ارشاد أولياء الأمور الذين يصرخون على أطفالهم أو يغضبون عليهم  وذلك بتعليمهم أساليب تهدئة وتوجيه انتباههم  بعيدًا عنأمور ربما تثير غضبهم من سوء تصرف أطفالهم.

يتعلم الأطفال، الذين يشاهدون والديهم يضبطون انفعالاتهم ومشاعرهم، كيف  يضبطون بدورهم انفعالاتهم ومشاعرهم وكيف تكون لديهم  قدرة على التحكم في سلوكياتهم.

من ناحية أخرى، قد تؤدي المشاعر غير المنضبطة إلى ممارسة الطفل الضرب والعض والركل لأنه غير قادر على تهدئة نفسه، أو لأن الضربوالعض والركل يضمن له تفاعل والديه معه واستجابتهما لرغباته.

3) ما هي السلوكيات التي ترغب في أن تكون لدى طفلك؟

نرغب في أن نعرف كل شيء يفعله الطفل مرغوب من جهة والديه.

بإمكان الوالدين عادة التعرف على أشياء يرغبون في أن يتحلى بها طفلهما.  يرغب الوالدان أن يتصرف الطفل القلق بلا خوف أو همّ. بالنسبة للطفل الذي يركض هنا وهناك ويسبب فوضى وصخبًا وازعاجًا، قد يُرغب في أن يكون جالسًا هادئًا مركزًا على تلوين رسومات. بالنسبة للطفل الذي يمر بانهيار عصبي، قد يرغب الوالدان في أن يشاهدا الانهيار العصبي  وقد بدأ يهدأ.

4) كيف يتمكن الوالدان من  مكافأة سلوكيات طفلهما المرغوب فيها؟

نطلب من الوالدين تطوير عادات جديدة: حيث نطلب منهم البدء في التعليق بأساليب “ثرية من حيث الكلمات ولغة الجسد وتعابير الوجه بنحو ايجابي على جميع الأمور المرغوب فيها التي يفعلها أو تصدر من أطفالهم

خذ مثال الأرجوحة. في أحد طرفيها هناك سلوكيات وتصرفات مرغوب فيها ونريد أن نراها تتعزز وتزداد. في الطرف الآخر هناك سلوكياتوتصرفات غير مرغوب فيها ونريد أن نراها تتراجع وتتلاشى. نحن نعلم، بالنسبة لمعظم العائلات، أنه كلما زاد أولياء الأمور من انخراطهم فيتعزيز سلوكيات الطفل المرغوب فيها، كلما ازدادت هذه السلوكيات ورجحت.

إذا كنت تشعر بالقلق بشأن وجود طفل من هذا النوع في عائلتك، فابدأ بمناقشة الحصول على مساعدة. قد تكون هذه المساعدة من طبيبالعائلة أو من ممارس مختص في السيكولوجيا الإكلينيكية ومتخصص في الأمور التربوية . تذكر ، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، فاستشرشخصًا من ذوي الخبرة ومؤهل في ذلك.

 

مصادر من داخل وخارج النص:

1- “الإعياء أو التعب (exhaustion  أو fatigue) هو مصطلح يصف الشعور العام بالتعب أو الضعف الذي لا يختفي بعد أخذ قسط منالراحة أو النوم.  في الاستخدام العام، الاعياء هو مرادف للتعب الشديد أو الإرهاق الذي ينتج عادة من النشاط البدني أو الذهني الطويلعندما لا يختفي بعد الراحة أو النوم، أو يظهر بشكل مستقل عن المجهود البدني أو الذهني، فقد يكون أحد أعراض حالة طبية قد تصبحشديدة أوتشتد تدريجيًايمكن وصف الإعياء الجسدي، بأنه عدم القدرة على أداء عمل ما ضمن القدرات الطبيعية للشخصوهذا العرَضمنتشر بشكل كبير بين الناس في الحياة اليومية، ولكن أثره يزداد شدة نتيجةً لزيادة ضغط العمل عن الحد الطبيعيأما الإعياء الذهني،فينتج عنه حالة عامة من  النعاس والكسل.. مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/إعياء

2- https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0202855

3- https://www.jaacap.org/article/S0890-8567(18)31980-4/fulltext

4- https://journals.plos.org/plosmedicine/article?id=10.1371/journal.pmed.1003602

5- https://developingchild.harvard.edu/resources/5-steps-for-brain-building-serve-and-return/ 

6- “التطور والنماء الاجتماعي social development  هو التغيير الذي يحدث تدريجيًا بمرور الزمن في فهم الشخص للمواقف المتعلقةبالآخرين ولسلوكه تجاههم؛ على سبيل المثال، تغيير في طريقة تصرف الناس مع أفراد الجنس الآخر أو فهمهم لما تنطوي عليه الصداقة.  ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

http://psychology.iresearchnet.com/developmental-psychology/social-development/ 

7- التطور والنمو العاطفي هو القدرة على التعرف على المشاعر والتعبير عنها وإدارتها وضبطها في مراحل مختلفة من الحياة والتعاطفالوجداني مع مشاعر الآخرين. ومنه الآباء والأمهات والأشقاء والأقران،”  ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.pgpedia.com/e/emotional-development#:~:text=Emotional%20development%20refers%20to%20the,with%20parents%2C%20siblings%2C%20and%20peers

8- “التطور المعرفي cognitive development يصف كيف يتطور دماغ الطفل، وينطوي على تطور مهارات، مثل مهارات التفكيروالتعلم والاستكشاف وحل المسائل / المشكلاتكما أنه يؤثر في المجالات الأخرى لنمو الطفل، بما فيها المهارات اللغوية والاجتماعية،”  ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://helpmegrowmn.org/HMG/DevelopMilestone/CognitiveMilestones/index.html

9- https://ruthfeldmanlab.com/wp-content/uploads/2019/06/biobehavioral-synchrony.SRCD-Monograph-2012.pdf

10- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4668327/ 

المصدر الرئيس: 

https://theconversation.com/my-kid-is-biting-hitting-and-kicking-im-at-my-wits-end-what-can-i-do-194639

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى