بشائر المجتمع

الدكتور الشيخ يناقش أمراض القلب وعلله هذا العصر

بشائر: الدمام

نظم مجلس الزهراء الثقافي، ضمن برنامجه التوعوي لهذا الأسبوع، محاضرة صحية تحت عنوان: (القلب وعلله الشائعة هذا العصر)، قدمها الدكتور طارق الشيخ.

وناقش الدكتور طارق الشيخ عدة محاور منها: ما هو القلب ومكوناته، أمراض القلب الشائعة، استفسارات عامة متداولة بين العامة.

وبين الدكتور الشيخ، أن أمراض القلب السبب الرئيسي والأكثر للوفيات عالمياً، مشيراً أنها مرتبطة بالعصرنة الحديثة.

كما أوضح أن أمراض القلب التاجية لها علاقة بضيق الشرايين وانغلاقها، لافتاً أنها تؤدي إلى الذبحة الصدرية والجلطة القلبية ومرتبطة بعامل الكوليسترول والعوامل الأخرى.

وبيّن أن أمراض ضعف عضلة القلب لها مسببات، منها: الذبحات الصدرية، الالتهاب الفيروسي، أمراض صمامات القلب، إلى جانب الأمراض الوراثية.

وفي السياق ذاته، أشار أن أمراض صمامات القلب، منها: ضيق الصمام الأورطي، الارتجاع الشديد للصمام الميترالي؛ موضحاّ كيفية عمل القلب من خلال الومضة الكهربائية، والإيقاع القلبي، وكهرباء القلب الحميدة والتي بدورها تؤدي إلى عدم انتظام الإيقاع القلبي، أما كهرباء القلب الخبيثة صادرة من البطين وتؤدي إلى الإغماء أو الوفاة.

كما تطرق إلى أعراض عدم انتظام ضربات القلب، منها: خفقان في القلب، اللهاث أثناء النوم، معدل نبضات القلب أقل من 60 في الدقيقة، معدل نبضات القلب أكثر من 100 في الدقيقة، صعوبة التنفس، ألم الصدر، عدم الراحة، الارتباك، القلق، الدوخة، الإغماء، إضافة إلى الضعف والتعب.

وختم المحاضرة متداولاً عندة معلومات واستفسارات حول دور الكولسترول، وهل هو وهم يجري الترويج لعلاجه للتسويق لشركات الأدوية كما يجري تداولة في وسائل التواصل الاجتماعي؟، وهل للرياضة دور رئيسي في الوقاية من امراض القلب؟، وأفضل طرق الوقاية من أمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى