أقلام

من كتّاب المقال في الأحساء

محمد المبارك

كتبنا الكثير عن الأحساء والكتابة والكتّاب فيها، ولكن لأهمية الموضوع ووفرته وخصوبته (إن صح التعبير) تبقى الكتابة فيه لها مجالها وعذوبتها، فالثقافة في الأحساء إجمالاً باب واسع. ويبقى باباً مفتوحًا سواء في الشعر أو الرواية أو القصة أو حتى المقال والخاطرة، وغيرها من صنوف الأدب الأخرى وأبوابها.

فالأحساء- كما يقال- ولاّدة في كثير من الأبواب، بما في ذلك الإبداع الأدبي -كما أسلفنا- وسنخصص الحديث هنا عن الكتابة المقالية تذكيرًا ببعض أسماء من يكتبون المقال وموضوعاتهم استطرادًا إجماليًّا وليس حصريًّا لأني لا أزعم استطاعة ذلك، وهذا إنما من باب رد الجميل لبعض هؤلاء الكتّاب الذين هم بكتاباتهم يخدمون وطنهم ومجتمعهم في حالته الأدبية والثقافية، قبل أن يقصدوا من ذلك خدمة ذواتهم وشخوصهم، وسأحاول في هذه العجالة التمثيل لبعض الأسماء حتى يتعرف عليها القارئ الكريم :

1- أمير البن صالح :-
المهندس أمير عبد رب الرسول علي البن صالح من مواليد مدينة الهفوف ، ولِدَ عام 1386هـ، ويقيم في مدينة الدمام، مهتم بالكتابة في عدة جوانب اجتماعية وثقافية واقتصادية..إلخ.
وكما لديه اهتمام بجانب القراءة والكتابة فهو يعتني ويهتم أيضًا بجانب السياحة والسفر.
كتب الكثير من المقالات في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية كمجلة القافلة، وصحيفة اليوم، وصحيفة الشرق، وصحيفة جهينة الإلكترونية، وهجر نيوز، وموقع كتابات وغيرها.
2- أمير بوخمسين:-
هو أمير بن الحاج موسى عبدالله بوخمسين، ولِدَ في مدينة الهفوف عام 1382هـ، وهو كاتب رأي في أكثر من صحيفة ومجلة، ومحلل اقتصادي أيضاً.
يعمل في القطاع البنكي، لديه عضوية في عدة جهات وهيئات، منها: هيئة الصحافيين السعوديين، والجمعية السعودية لكتّاب الرأي. كما أنه كان عضوًا في هيئة التحرير للموسوعة العربية العالمية ، 1995م \ 1996م.
ومن إسهاماته الثقافية والكتابية أنه كتب في بعض الصحف الخليجية كصحيفة الوسط البحرينية (عمود أسبوعي)،وصحيفة صوت الكويت، فضلًا عن كتابته في الصحف المحلية كصحيفة اليوم في ملحق الأحساء لمدة عامين، وصحيفة الشرق الأوسط، وصحيفة الحياة..وغيرها.
3- بشائر محمد :-
هي بشرى جمعة محمد السنيني من مواليد مدينة الهفوف عام 1387هـ، حاصلة على درجة الماجستير في الأدب والنقد من جامعة الملك فيصل 1440هـ ـ وكانت قد حصلت على البكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في اللغة العربية عام 1416هـ.
وهي كاتبة وشاعرة وروائية وتربوية حيث تعمل معلمة في إحدى المدارس الثانوية.
وقد كتبت في صحيفة الوطن عمودًا في الفترة من 2007م – 2017م، ولها بعض المقالات المتفرقة في مجلة القافلة.
4- حسن الشيخ :-
الدكتور حسن محمد الشيخ كانت ولادته في مدينة الهفوف في عام 1379هـ، ويقيم حاليًا في مدينة الدمام. وهو كاتب وروائي وقاص وإداري وإعلامي، درس الابتدائية في مدرسة القدس بالهفوف، والمتوسطة في مدرسة عمر بن الخطاب، والثانوية في مدرسة الملك خالد.
حصل على البكالوريوس في الآداب – إعلام، صحافة – من جامعة الملك سعود بالرياض، 1403هـ.
والماجستير في الاتصال الإداري من جامعة متشيجين الحكومية الأمريكية 1408هـ، والدكتوراه في الإدارة العامة من جامعة امباسدور الأهلية الأمريكية، 1426هـ .
5- حسين الجعفر:-
حسين بن عبدالله الجعفر، من مواليد بلدة الرميلة إحدى بلدات مدينة العمران بالأحساء عام 1403هـ، كاتب وقاص وناشط اجتماعي، بكالوريوس محاسبة من كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بالاحساء، 1428هـ
مهتم بالعمل التطوعي والاجتماعي، وله كتابات في بعض الصحف الإلكترونية، وقد حضر في الكثير من المنتديات والملتقيات الأدبية والثقافية في الأحساء، ومنها: منتدى بوخمسين الثقافي – ملتقى السرد الأدبي – ملتقى الرميلة .. وغيرها.
وهو مهتم أيضًا بالدورات وحضورها وتقديمها. ومنها على سبيل المثال دورة فن الإلقاء، دورة في التخطيط الشخصي، دورة في العلاج بالرفلكسولوجيا.
هذه نبذة مختصرة عن بعض كتّاب المقال في الأحساء القسم الأول، ويليه القسم الثاني بحول الله تعالى.

 

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    لدى اقتراح ارجوا ان يحوز على رضاكم، و هو تخصيص باب للاقلام الناشئة، حتى يساهم في صقل المواهب و تنميتها في المجتمع.
    و شكرا لكم

  2. بوركت و نشكر لك التنوية بادراج نص الجملة :” وهذا إنما من باب رد الجميل لبعض هؤلاء الكتّاب الذين هم بكتاباتهم يخدمون وطنهم ومجتمعهم في حالته الأدبية والثقافية، قبل أن يقصدوا من ذلك خدمة ذواتهم وشخوصهم.” و انا بدوري اشكر لك ما اوردته من تسليط الضوء و نسأل الله لنا و لكم و لجميع المبعدرين بالكلمة و الفعل الطيب في ارضنا الطيبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى