بشائر الوطن

بإجراءات مكثفة.. الخليج يواجه خطر موجة ثانية لـ (كورونا)

بشائر: الدمام

في الوقت الذي يواصل فايروس كورونا انتشاره في العالم، وتستمر القيود أملاً لانحسار الوباء، تسجل دول الخليج تطوراً ملحوظاً في أعداد الإصابات حسب الاحصائية اليومية لوزارات الصحة.

فيما قررت دول الخليج تكثيف إجراءاتها الاحترازية، وفرض تدابير وقائية جديدة لمحاصرة (كوفيد- 19)
وسط قلق من موجة ثانية لـ ( كورونا).

‏في المملكة ‏العربية السعودية حذر وزير الصحة قبل أمس من خطر موجة ثانية، وشدد أمراء المناطق على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية مع اعتماد تطبيق (توكلنا) للمساهمة في احتواء الجائحة ومعاقبة المخالفين.

وأبرزَ التقرير اليومي تسجيل 261 إصابة (كورونا) مؤكدة، وتعافي 274 حالة، و 3 وفيات.

فيما أشار متحدث وزارة الصحة في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر، إلى صعود منحنى إصابات ⁧(كورونا)⁩ في ⁧المملكة⁩ بنسبة 200٪؛ مؤكداً أن الجائحة مستمرة والعالم لا يزال يعاني.

وفي مملكة البحرين، بعد موجة زيادة الإصابات وارتفاع حالات الوفاة، حثت وزارة الصحة الجميع على البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة، وعدم إقامة التجمعات في المنازل وخارج إطار الأسرة الواحدة أو المحيط الاجتماعي المباشر، مؤكدة على تجنب مخالطة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة حتى داخل البيت الواحد لتجنب احتمالية نقل العدوى إليهم حفاظاً على سلامتهم.

فيما نشرت وزارة الصحة في حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (انستغرام) منشوراً باللون الأحمر وباللغتين العربية والانجيلزية، حذرت فيه المواطنين والمقيمين من جائحة فيروس (كورونا) كتبت فيه عبارة (لا تغادر المنزل إلا للضرورة).

وحول الإحصائية اليومية، سجلت وزارة الصحة البحرينية 431 إصابة جديدة و 439 حالة شفاء، وتسجيل 3 حالات وفاة.

وفي قطر، ارتفعت الحالات التي تم تنويمهم بسبب (كورونا) في المستشفيات خلال هذا الشهر بنسبة 85%؛ فيما أشارت
وزارة الصحة، أنه في حال استمرت الزيادة سيتم فرض المزيد من القيود لحماية المجتمع.

وفي هذا الصدد، سجلت وزارة الصحة القطرية أمس 385 إصابة جديدة مقابل 147 حالة، تسجيل حالة وفاة واحدة.

أما سلطنة عمان، لم تسلم من السلالة المتحورة حيث تم تسجيل6 حالات جديدة منها، والاشتباه المبدئي في إصابة 96 شخصاً بنفس السلالة.

وقال وزير الصحة العماني دكتور أحمد السعيدي، أن أعداد المصابين تضاعف في المشافي في أقل من أسبوعين، مضيفاً: ( نأمل أن لا نضطر إلى القيام إلى الإغلاق التام).

ولمحاصرة كورونا أعلنت سلطنة عمان ‏استمرار إغلاق منافذها البرية لمدة أسبوع آخر.

وفي سياق متصل، نشرت وزارة الصحة الكويتية توصياتها للمواطنين والمقيمين بتجنب السفر هذه الفترة، فيما سجلت 586 إصابة كورونا في الساعات الـ24 الماضية
وتعافي 545 حالة، ولم تسجل وفيات ولله الحمد.

وفي الإمارات، بلغت الحصيلة اليومية جراء الإصابة بفايروس (كورونا) وفقاً لإعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع 2730 إصابة (كورونا) مع ارتفاع التعافي إلى 4452 حالة شفاء، و9 حالات وفاة.

وتماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعتمدت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، مجموعة جديدة من التدابير الوقائية يبدأ تطبيقها من اليوم الثلاثاء، وحتى نهاية فبراير الجاري، وذلك بهدف حماية المجتمع من تفشي وباء (كوفيد 19).

كما دعت شرطة دبي الجمهور للإبلاغ عن أي مخالفات لاشتراطات الوقاية من (كورونا).

مما يذكر بأن عدد المصابين بفايروس (كورونا) الجديد في أرجاء العالم ارتفع في وقت مبكر اليوم (الثلاثاء) إلى 104 ملايين نسمة، وفي المقابل وصل عدد وفيات العالم بالوباء أمس إلى 2.24 مليون وفاة. ولا يزال متوسط عدد الإصابات الجديدة يومياً بحدود 514 ألفاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى