المواقيت والفلك

هلال شهر رمضان

سلمان آل رمضان 

سيكون الأقتران المركزي للشمس والقمر ( ولادة القمر الجديد) يوم الأحد ٥ مايو، الساعة ٠١:٤٥:٣٩ صباحاً بتوقيت مكة المكرمة ( ١٠:٤٥:٣٩ مساء السبت ٤ مايو بالتوقيت العالمي. 

ويكون يوم التحري والرصد هو الأحد ٥ مايو، وفي ذلك اليوم ستبدأ رؤية الهلال بالعين المجردة من شرق البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية وتشكل منحنى يشمل حتى حنوب وغرب الولايات المتحدة شمالاً، وجنوباً حتى حدود بوليفيا والأرجنتين ومايقع غرب ذلك. 

ويمكن مع صفاء الأجواء أن تتوسع الرؤية حتى غرب قارة أفريقيا حتى جنوب غرب كندا وحتى النصف الشمالي من الأرجنتين، وفيمكن لراصد خبير من البحث بالمنظار ويحتمل معه رصده بالعين من شمال غرب مدغشقر ومعطم قارة أفريقيا عدا الدول العربية بـ استثناء حنوب غرب كل من الصومال والسودان وحنوب ليبيا والنصف الجنوبي من الجزائر ومعظم المغرب وموريتانيا. 

وستكون الرؤية ممكنة بالمنظار فقط من جنوب غرب اليمن وأقصى جنوب غرب السعودية وحنوب مصر وشمال السودان ومعظم ليبيا وجنوب تونس ومايقع شرقها وحتى جنوب قارة أفريقيا. 

في مناطق العالم الإسلامي المتبقية ومنها السعودية ودول الخليج وشمال الحزيرة العربية بما فيها العراق والأردن والشام وفلسطين ولبنان ودول الخليج شرقا وغربا فرغم غياب القمر بعد الشمس بمدة لكن خصائصه تستبعد رؤيته حتى بالمنظار، ولكن ذلك لايعني عدم المحاولة والتجربة، ولكن ينبغي التثبت والتروي. 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لماذا لا يؤذن أذان الفجر في هذا المسجد كما كان عليه سابقا وخاصة في شهر رمضان وإيجاد حل لمشكلة الأذان الكاذب والصادق وذلك لعدم رضا أهالي حي الفردوس بانقطاع أذان الفجر؟

    جار المسجد: سلمان السيهاتي (أبو رامي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى