أقلام

يعد نقص فيتامين B12 مشكلة صحية شائعة يمكن أن يكون له تبعات وخيمة – لكن الأطباء غالبًا ما يغفلون عنه

بقلم ديان كريس، برفسورة علوم التغذية والغذاء ، جامعة ولاية وين

المترجم:عدنان أحمد الحاجي 

على مدى عدة شهور خلال صيف عام 2022 ، أصاب كلبتي سكاوت عارض جعلها تستفرغ (تتقيأ) كل يوم تقريبًا عند الساعة الثالثة صباحًا. إذا كانت لديك كلبة، فأنت تعرف طبيعة الصوت الذي تصدره وفي كل مرة ، كانت تلتهم تلك الأوساخ قبل أن أتمكن من الوصول إليها، مما صعّب على معرفة السبب.

في النهاية، أنا والطبيب البيطري اتفقنا على رأي واحد وهو أن نبات الكوبية (ويدعى أيضًا نبات الهدانج) ربما كان سبب المشكلة – لكن إبعادي لـ سكاوت عن النبات لم ينجح في حل المشكلة.  فقد بدت متعبة طوال الوقت – وهذا كان يعتبر أمرًا مقلقًا بشكل بالغ حين تصاب الكلاب من فصيلة الابرادور بعارض مثل هذا.

وذات يوم تقيأت كرة من الشعر (وهي عبارة عن تجمع من الشعر يتكون في معدة الحيوان)  – ولكنها ليست كأي كرة شعر)، اذ عادةً ما يُتخلص من الشعر بسهولة عبر الجهاز الهضمي، لكن كرة الشعر هذه كانت ملفوفة حول وسادة صابون بريلو  brillo الصوفية الصلبة وكانت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن التخلص منها عبر الجهاز الهضمي.  وبمجرد إزالة هذا الجسم الغريب منها، انتهت مشكلة التقيؤ الليلية.  إلّا أن سكاوت كانت لاتزال بحاجة إلى علاج لسبب مختلف ومثير للدهشة:  لقد منع هذا الجسم الغريب خطوة من الخطوات المتعددة لامتصاص جسمها فيتامين B12.

فيتامين B12 هو عنصر غذائي أساس يجعل خلايا الدم والأعصاب والعديد من العمليات الحيوية الأخرى في الجسم تقوم باداء وظائفها بالشكل المناسب.

أنا اختصاصية تغذية معتمدة، وأدرِّس علوم التغذية(1) وعلوم الغذاء(2) لطلاب الجامعة، لكنني غفلت ولم التفتت إلى تأثير نقص فيتامين B12 الذي تسبب في التعب الذي كانت تعاني منه سكاوت.  قد يغفل الأطباء أو يغضوا الطرف عن فحص مستوى  فيتامين B12 في مرضاهم بنفس هذه السهولة في حالة سكاوت – بالرغم من أن نقص فيتامين B12 يعتبر مشكلة صحية شائعة تؤثر فيما يقدر بنحو 6 ٪ إلى 20 ٪ من سكان الولايات المتحدة (3).

فيتامين B12 نادر الوجود في النظام الغذائي، و لحسن الحظ، يوجد فقط في أطعمة من مصادر حيوانية.  يحتاج البشر فقط إلى ما مقداره  2.4 ميكروغرام من فيتامين B12يوميًا(3)  – كمية بسيطة جدًا جدًا وبدون وجود كمية كافية من فيتامين B12 في الجسم، تتأثر الصحة العامة ونوعية الحياة تأثرًا سلبيًا.

العلامات والأعراض

الإعياء العام(4) يعتبر أحد الأعراض الرئيسة لنقص فيتامين B12 – والإعياء هو  مستوىً من التعب أو الإرهاق العميق لدرجة أنه يؤثر سلبًا في أنشطة الحياة اليومية.

الأعراض الأخرى هي عصبية بطبيعتها وقد تشتمل على وخز في الأطراف وتشوش ذهني(5) والنسيان والاكتئاب وصعوبة في الحفاظ على التوازن.  قد تكون بعض هذه الأعراض دائمة إذا لم يُعالج نقص فيتامين B12.

ولكن نظرًا لأنه قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى المؤدية لهذه الأعراض، فقد لا يلتفت الأطباء لاحتمالية نقص فيتامين B12ولذلك لا يطلبون تحليلًا لدم المريض لمعرفة ما إذا كان لدبه نقص فيتامين B12.  علاوة على ذلك، اتباع نظام غذائي صحي قد يجعل الأطباء يستبعدون احتمال وجود أي نقص في فيتامين B12 . وكمثال على ذلك: لأنني كنت متيقنةً أن النظام الغذائي لسكاوت كان صحيًا، لم آخذ في الاعتبار أن نقص فيتامين B12كان سبب مشكلتها.

كيف يُمتص فيتامين B12

نتائج الأبحاث واضحة في أن الذين يستهلكون نظامًا غذائيًا نباتيًا لابد أن يتناولوا مكملات فيتامين B12 بكميات عادةً ما تكون متوفرة في عبوات مكملات الفيتامينات المتعددة المألوفة(6).  ومع ذلك،  مئات الملايين من الناس الذين يستهلكون فيتامين B12 قد يكونون أيضًا معرضين لاحتمال نقص فيتامين B12 بسبب حالات مرضية،قد تعيق امتصاص أجسامهم لـفيتامين B12.

عملية امتصاص فيتامين B12:  مصدر الصورة :  https://usmle287.wordpress.com/2012/09/18/absorption-of-vitamin-b12-cobalamin/

يعد امتصاص فيتامين B12 عملية معقدة متعددة الخطوات،(7) تبدأ من الفم وتنتهي عند الطرف الأبعد لـ الأمعاء الدقيقة. عندما نمضغ الطعام، فإنه يختلط باللعاب. وحين يُبتلع الطعام ، مادة في اللعاب تسمى البروتين الريبوسومي ribosomal protein [وهو بروتين يحمي فيتامين B12 من التحلل في حمض المعدة ] ينتقل بصحبة الطعام إلى المعدة .

خلايا معينة في بطانة المعدة، تسمى الخلايا الجدارية(8)، تفرز مادتين مهمتين لامتصاص فيتامين B12.  أحدهما حمض المعدة – فهو يتكفل  بفصل الطعام عن فيتامين B12، مما يسمح للفيتامين بالارتباط [بتكوين رابطة كيميائية]  بالبروتين الريبوسومي الموجود في اللعاب.  والمادة الثانية، والتي تسمى العامل المعدي الداخلي [وهو بروتين سكري تنتجه الخلايا الجدارية(9)]، تختلط بمحتويات المعدة وتنتقل معها إلى الاثني عشر وهو القسم الأول من الأمعاء الدقيقة. وحين تصل إلى الاثني عشر، تفرز عصارة البنكرياس فيتامين B12من البروتين الريبوسومي وتسلِّمه إلى العامل المعدي الداخلي(10).  هذا الاقتران يسمح بامتصاص فيتامين B12 في داخل الخلايا، حيث يمكن أن يساعد الفيتامين بعد ذلك على الحفاظ على الخلايا العصبية كما يساعد في تكوين خلايا دم حمراء سليمة.

عادة ما ينطوي نقص فيتامين B12 على تعثر في خطوة أو أكثر من الخطوات المتعددة خلال رحلة امتصاص الفيتامين.Q

مقطع فيديو: الدكتور دارين ساتون Darien Sutton يشرح أعراض نقص فيتامين B12 في مقطع من برنامج ABC التلفزيوني المشهور: “صباح الخير أمريكا Good Morning America” الذي عرض في ديسمبر 2021 على القناة:

عوامل محتملة لنقص فيتامين B12

بدون وجود اللعاب، فيتامين B12 لن يرتبط [يكوِّن رابطة كيميائية] مع البروتين الريبوسومي الموجود في اللعاب، كما أن قدرة الجسم على امتصاصه بحصل لها تثبيط.  وهناك المئات من الأدوية المختلفة التي قد تسبب جفافًا في الحلق(11)، وبالنتيجة، اللعاب الموجود يصبح دون الحد الكافي بشكل كبير.  هذه الأدوية تشمل المواد الأفيونية، وأدوية الاستنشاق لعلاج الربو،  والأدوية المزيلة للاحتقان، ومضادات الاكتئاب، وأدوية ضغط الدم(12) ، والبنزوديازيبينات [أدوبة نفسية تعرف بمهدئات الأعصاب](13)، مثل زاناكس Xanax، المستخدم لعلاج القلق.

أصناف الأدوية الثلاثة الأخيرة تُصرف منها وحدها ما مجموعه 100 مليون وصفة طبية في الولايات المتحدة في السنة الواحدة.

عامل آخر محتمل في نقص فيتامين B12 هو انخفاض تركيز حمض المعدة.  مئات الملايين من الناس يستخدمون الأدوية المضادة للقرحة(14) التي تخفف من تركيز أحماض المعدة المسببة للقرحة.  ربط الباحثون بشكل جازم بين استخدام هذه الأدوية وبين نقص فيتامين B12(15) – على الرغم من أن هذا الاحتمال قد لا يرجح على الحاجة إلى الدواء(16).

يمكن أن ينخفض إفراز حمض المعدة أيضًا مع التقدم في العمر.  أكثر من 60 مليون شخص في الولايات المتحدة تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ونحو 54 مليونًا فوق سن الـ 65.  يواجه هؤلاء السكان احتمال كبير للإصابة بنقص فيتامين B12 – والذي قد يتفاقم مع زيادة تناول أدوية الحموضة.

يعد إفراز حمض المعدة والعامل المعدي الداخلي من الخلايا الجدارية المتخصصة في المعدة عاملًا بالغ الأهمية لحدوث امتصاص فيتامين B12. لكن أي تلف في بطانة المعدة يمكن أن يمنع إفراز كل منهما.

ضعف بطانة المعدة قد بحدث لدى البشر جراء جراحة في المعدة أو التهاب مزمن أو بسبب فقر الدم الخبيث(17، 18) – وهو ما يعتبر حالة طبية تتميز بالإرهاق وقائمة طويلة من الأعراض الأخرى.

السبب الشائع الآخر لنقص فيتامين B12 هو قصور وظائف البنكرياس(19). حوالي ثلث المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف البنكرياس يصابون بنقص فيتامين B12(20).

وأخيرًا، الميتفورمين Metformin، وهو دواء يستخدمه حوالي 92 مليون أمريكي لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، والذي قد اقترن بنقص فيتامين B12 منذ عقود.

علاج نقص فيتامين B12

على الرغم من أن بعض الأطباء يفحصون مستويات فيتامين B12  والفيتامينات الأخرى بشكل روتيني لدى من يراجعون عياداتهم، فإن الفحص الجيد المألوف  يتمحور فقط في فحص تعداد الدم الكامل FBC وفحص الأيض الشاملCMP ، إلَّا أن هذين الفحصين لا يتضمنان فحص مستوى فيتامينB12  .  فإذا كنت ممن يعانون من أعراض نقص فيتامينB12  ولديك أيضًا أحد العوامل المذكورة أعلاه، لابد أن تزور طبيبًا حتى يفحص حالة الفيتامين لديك. من الضروري إجراء فحص مخبري مناسب ومناقشته مع الطبيب لاكتشاف ما إذا كان مستوى فيتامين B12 غير الكافي هو السبب في ظهور الأعراض أو استبعاد نقص الفيتامين  كمسبب لها.

في حالة الكلبة سكاوت، الأعراض التي كانت تعاني منها دعت الطبيب البيطري إلى إجراء فحصين للدم: فحص تعداد الدم الكامل وفحص فيتامين B12 .  هذه أيضًا نقاط بداية جيدة للذين يحتملون وجود نقص فيتامين B12لديهم.  اختفت أعراض سكاوت بعد بضعة أشهر من تناولها مكملات فيتامين B12 الفموية التي تحتوي أيضًا على فيتامين B9 [حمض الفوليك].

في حالة معاناة الناس من نقص فيتامين B12، يعتمد نوع العلاج وطول فترة التعافي على سبب وشدة نقص فيتامين B12.  قد يستغرق الشفاء التام سنة كاملة،  ولكنه ممكن جدًا بالعلاج المناسب.

يمكن أخذ علاج نقص فيتامين B12 عن طريق الفم، أو بوضعه تحت اللسان أو من خلال رذاذ في الأنف، أو قد يتطلب أنواعًا مختلفة من الحقن. قد تكون مكملات فيتامين B12 أو الفيتامينات المتعددة المتوازنة كافية لتصحيح نقص الفيتامين، ولكن من الأفضل العمل مع الطبيب للتأكد من التشخيص والعلاج المناسبين.

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://ar.wikipedia.org/wiki/تغذية

2- https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_الغذاء

3- https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminB12-HealthProfessional/

4- “الإعياء أو التعب (fatigue) هو مصطلح يصف الشعور العام بالتعب أو الضعف والذي يبقى حتى بعد أخذ قسط من الراحة أو النوم.  في الاستعمال العام للمصطلح، يُعتبر التعب مرادفًا للتعب الشديد أو الإرهاق الذي يتعقب عادة نشاطًا بدنيًا أو ذهنيًا مطولًا.  عندما لا يذهب بعد أخذ قسط من الراحة أو النوم، أو لا يكون بسبب بذل مجهود بدني أو ذهني، فقد يكون أحد أعراض حالة طبية قد تصبح شديدة أو متدرجة في الشدة.” مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/إعياء

5- https://ar.wikipedia.org/wiki/تشوش_ذهني

6- https://ar.wikipedia.org/wiki/متعدد_الفيتامينات

7-  https://www.nature.com/articles/nrgastro.2012.76

8- https://www.mdpi.com/2072-6643/12/12/3838

9- https://ar.wikipedia.org/wiki/خلية_جدارية

10- https://ar.wikipedia.org/wiki/عامل_داخلي

11- https://ostrowon.usc.edu/medications-that-cause-dry-mouth/

12- https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyt.2020.00035/full

13- https://ps.psychiatryonline.org/doi/10.1176/appi.ps.201800321

14- https://www.drugs.com/condition/gastric-ulcer.html?page_number=2

15- https://academic.oup.com/advances/article/9/4/511S/5055945

16- https://www.gastrojournal.org/article/S0016-5085(17)30091-4/fulltext

17- https://journals.lww.com/ajg/Abstract/2009/08000/Reassessment_of_Intrinsic_Factor_and_Parietal_Cell.35.aspx

18- https://ar.wikipedia.org/wiki/فقر_الدم_الخبيث

19- https://www.jci.org/articles/view/108924

20- https://journals.lww.com/pancreasjournal/Abstract/1990/09000/Malabsorption_of_Vitamin_B12_in_Pancreatic.11.aspx

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/vitamin-b12-deficiency-is-a-common-health-problem-that-can-have-serious-consequences-but-doctors-often-overlook-it-192714

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى