بشائر الوطن

7.1 مليار ريال قيمة قروض بنك التنمية الاجتماعية خلال 6 أشهر .. 49.3 % للتمويل الحر

بشائر: الدمام

بلغت قيمة القروض الممولة، التي قدمها بنك التنمية الاجتماعية لـ 67004 قروض للأفراد والمنشآت، نحو 7.1 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا لإحصائية اطلعت “الاقتصادية” عليها، شكلت قروض التمويل الحر النسبة الأعلى من إجمالي القروض بـ49.3 في المائة، وبعدد 33 ألف قرض، يليها تمويل الأفراد بـ27949 في المرتبة الثانية، يليها تمويل الأعمال بـ6055 قرضا، يليها تمويل النقل.

وجاءت العاصمة الرياض الأعلى في عدد القروض الممنوحة بـ14 ألف قرض، تليها جدة وخميس مشيط بخمسة آلاف قرض لكل منهما، ثم المدينة المنورة ومكة المكرمة والطائف والدمام وجازان بأربعة آلاف قرض لكل منها، تليها تبوك وبريدة بثلاثة آلاف لكل منهما، فيما توزعت بقية القروض على مدن ومحافظات المملكة.

يأتي ذلك في وقت دشن فيه بنك التنمية الاجتماعية مع صندوق تنمية الموارد البشرية، الربط الإلكتروني لـ”منصة بحر” لتمويل العمل الحر، عبر منتج نفاذ للأعمال الحرة، أحد منتجات البنك، التي يصل سقف التمويل فيها لـ60 ألف ريال.

وتعد منصة بحر فرصة لتمكين شباب وشبات الوطن من ممارسة أعمالهم ذات الاختصاص بشكل أفضل والحصول على التدريب أو الأدوات أو التقنيات، التي تعزز إنتاجيتهم في عملهم، حيث تتميز بوجود عديد من المختصين في مجالات متنوعة، وبالتالي تتيح لأكبر عدد من المحترفين والشركات الاستفادة من خدماتهم والعمل معهم.

وتشمل مجالات الاختصاص الترجمة، التسويق والمبيعات، التصميم والابتكار، الفيديو والتصوير، القانون، الكتابة والتحرير، المحاسبة والاستشارات، الهندسة والبناء، تحليل البيانات، التسويق الرقمي، تطوير البرامج، تقنية المعلومات والشبكات، خدمة العملاء، وعمليات الدعم الإداري. فيما تم تكريم أول ممول من منصة بحر وهي دانة النعيمي لمشروعها الخاص “التصوير الفوتوغرافي”. ويقدم بنك التنمية الاجتماعية مع شركائه في القطاعين العام والخاص، عديدا من المنتجات المالية وغير المالية، التي من شأنها تجسيد مهامه التنموية في تمكين ودعم قطاع الأعمال وصغار المستثمرين.

يشار إلى أن برنامج تسعة أعشار، إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، يهدف إلى تغيير ثقافة العمل لدى الأفراد والمجتمع، عن طريق تشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكين الأفراد من إيجاد وظائف جديدة بطرق مبتكرة.

ويوفر برنامج تسعة أعشار، عدة منصات إلكترونية وهي فرصة، وتطبيقات تجار، وزاد، وبحر، وكنف، وأكشاك تجار، وصنع في السعودية، وأطوار، كما تجاوز عدد المشتركين في البرنامج 300 ألف مشترك منذ إطلاق البرنامج في الـ25 أغسطس 2016، بينما زاد عدد المسجلين في منصة بحر عن 70 ألف مسجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى