أقلام

شخصية الإنسان تتغير بشكل دراماتيكي كلما تقدم في السن

المترجم: عدنان احمد الحاجي

أجرى فريق من الباحثين في جامعة أدنبرة في المملكة المتحدة أطول دراسة من نوعها على سمات الشخصية(1) البشرية، وكيف أنها تتغير مع تقدم الناس في السن. في الورقة التي نشروها في مجلة علم النفس والشيخوخة(2) Psychology and Aging, وصف الباحثون كيف أجروا الدراسة وما وجدوه بشأن التغيرات في الشخصية مع تقدم الانسان في السن.

يعتقد معظم الناس أنهم لا يزالون نفس الشخص في جميع ادوار حياتهم، ولكن حتى الآن، لم يستطع أحد اثبات ذلك. في هذه الدراسة(1)، تطلع الباحثون إلى تقييم جانب من جوانب الشخصية الذاتية للفرد، وهو جانب الشخصية الذي يشتركون فيها مع بقية الناس؛ ويرغب الباحثون في أن يعرفوا إذا ما تتغير الشخصية بمرور الزمن.

لمعرفة المزيد عن التغير في الشخصية على مدار الحياة، استخدم الباحثون بيانات من دراسة أجريت عام 1950 في اسكتلندا، حيث طلب فريق البحث من مجموعة من المعلمين تعبئة نموذج تقييم الشخصية لـ 1208 طالب من طلابهم البالغين حينئذ 14 سنة (أسئلة التقييم كانت عن السمات الأساسية كاستقرار الحالة المزاجية والثقة بالنفس(3) ويقظة الضمير(4) والمثابرة والرغبة في التفوق والأصالة [الأصالة originality هي القدرة على توليد أفكار بشكل ابداعي ومستقل عن الغير]. بحث الباحثون بعدها عن هؤلاء الطلاب انفسهم ووجدوا 635 منهم، ولكن من وافق منهم كات فقط 174 على إجراء تقييم مماثل لذلك الذي خضعوا له من قبل معلميهم قبل 63 سنة. كل واحد من هؤلاء المشاركين في الدراسة جلب أيضا معه صاحبًا له على معرفة بالمشارك نفسه معرفة جيدة، وهذا الشخص قام أيضًا بتعبئة نموذج قيَّم فيها صاحبه المشارك في الدراسة.

بعد ذلك، حاول الباحثون معرفة ما إذا كان بإمكانهم أن يجدوا أي علاقة بين تقييم المعلمين للطلاب وبين ذلك التقييم الذي عُمل لاحقاً [أي بعد 63 سنة]، حين أصبح سن المشاركين 77 ستة. وأفادوا أنهم لم يستطيعوا أن يجدوا أي علاقة تلازمية correlation على الإطلاق بين الشخصية القديمة [حينما كان سن الشخص 14 سنة] والشخصية الجديدة [أي بعد أن أصبح سنه 77 سنة]، كما لو كان التقييم قد عُمل لأشخاص غيرهم تمامًا .

أفاد الباحثون أيضًا أنهم فوجئوا بالنتائج، لأن دراسات أخرى قد وجدت بعضًا من العلاقة التلازمية [أي سمات الشخصية لا زالت كما كانت]. ولكن نتائج هذه الدراسة الجديدة تفيد بأن الشخصية تتغيير بحق وهذا قد لا يكون بمثابة مفاجأة لبعض الناس الذين قد يعرفون شخصاً قبل سنوات عديدة، ووجدوا أنه أصبح شخصًا مختلفًا تمامًا عما كان.

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://ar.wikipedia.org/wiki/شخصية

2- https://psycnet.apa.org/fulltext/2016-59192-004.html

3- https://ar.wikipedia.org/wiki/ثقة_بالذات

4- https://ar.wikipedia.org/wiki/ضمير_حي

المصدر الرئيس

https://medicalxpress.com/news/2017-02-term-personality-people-age.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى