بشائر الوطن

ساما:(حقائب ذكية) لنقل الأموال مقاومة للسرقة والسطو

بشائر: الدمام

اعتمدت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، حقائب ذكية لنقل الأموال والعملات الموسومة بالأحبار الأمنية، والتي تتيح التعقب الآلي والإتلاف الذاتي للنقود حال فتحها بطريقة غير نظامية، وذلك بدلاً من حاويات نقل الأموال المستخدمة حالياً.

وأوضحت “ساما”، أن هذه التقنية الحديثة تسمح للحقائب الذكية بمقاومة السرقة والسطو على الأموال، حال تعرضها للفتح بطريقة غير نظامية أو تغيير مسار المصفحات، وذلك بنفث حبر أمني يغطي معظم ملامح الأوراق النقدية.

وأضافت أن وسم الأوراق النقدية بالحبر الأمني يتيح خاصية الاستدلال على مصدرها من خلال بصمة خاصة لكل حاوية تسهّل التعرف على الأوراق النقدية التي تم الحصول عليها بطريقة غير نظامية.

كذلك بينت أن الأوراق النقدية التي تعرضت لأحبار أمنية تفقد معالمها نتيجة تشويهها بتلك الأحبار التي تنفثها الحقائب الذكية، وبالتالي فإن هذه الأوراق النقدية تصبح نقوداً تالفة غير قابلة للتداول، كما ترفضها أجهزة الإيداع الآلي ومكائن العدّ والفرز للنقد.

ويأتي ذلك تزامناً مع حملة توعوية أطلقتها “ساما” تحت شعار “خلها لو هذا شكلها” للتعريف بهذه الحاويات الجديدة، مبينة أن حملتها تسعى لاستهداف أكبر شريحة في المجتمع، وتسعى من خلالها أيضاً لرفع الوعي المالي والمعرفي لدى متداولي النقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى