بشائر الوطن

جدة: ضبط مصنع يحشو السجائر بنشارة الخشب وسط الرمال

بشائر: الدمام

ضبطت لجنة سداسية، ضمت جهات حكومية مشتركة من محافظات جدة وعسفان والجموم، أحد أكبر المواقع لتصنيع منتجات التبغ السجائر بعلامات تجارية عالمية، باستخدام نشارة الخشب ومواد مجهولة المصدر.

مشغلو المصنع 20 شخصاً من جنسيات مختلفة يقودهم يمني، وجاءت العملية بعد تتبع مراقبي الإدارة العامة بأمانة جدة، واتضح وجود نشاط لعمالة مخالفة داخل منطقة رملية خارج المحافظة قرب محافظة عسفان.

وانتهت أعمال التحري والمتابعة بالكشف عن موقع عبارة عن هناجر معدنية واستراحات حولها العمالة إلى مصنع لإنتاج السجائر وتقليد الماركات، وتشكيل لجنة سداسية ضمت أمانة جدة وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بلدية محافظة عسفان، الشرطة، محافظة الجموم، مكافحة المخدرات الضبط الميداني بشرطة عسفان، وعملت على تطويق الموقع وتفتيشه وضبط بداخله على 20 شخصاً من جنسيات يمنية وباكستانية وفلبينية، يقودهم مخالف لنظام الإقامة والعمل، وأسفرت عمليات التفتيش عن ضبط مكائن حديثة تستخدم في صناعة السجائر ولفها. كما جرى تحريز كميات كبيرة من التبغ الخام والمفاجأة ضبط نشارة خشب اعترف المتورطون باستخدامها في حشوة السجائر لخداع المستهلكين.

وأقر المسؤول، أن المنتجات الموجودة مقلدة ويتم إنتاجها وبيعها بزعم أنها أصلية، وأقر أنهم يتهربون من الإقرارات الضريبية عبر وضع أختام مقلدة، وفي اعتراف صادم أكد أن ما يصنعونه هي سجائر قاتلة لكنهم يبحثون عن الربح فقط.

في غضون ذلك، أتلفت اللجنة 86 طن تبغ ونشارة ومواد مستخدمة في التصنيع، و2.5 مليون عبوة دخان من ماركات متنوعة مقلدة مع مصادرة 491,330 عبوة دخان جاهزة للتوزيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى