أقلام

ممارسة الرياضة على معدة فارغة يحرق 70٪ من الدهون أكثر، بحسب دراسة

المترجم:عدنان أحمد الحاجي

ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة يساعد الناس في حرق نسبة دهون.أكثر بـ 70٪ مما يحرقون لو ماريوها بعد ساعتين من الأكل.


وجد باحثو علوم الرياضة في جامعة نوتنغهام ترنت Nottingham Trent أيضًا أن المشاركين – الذين مارسوا التمارين الرياضية بعد الصيام أو بعد تناولهم الطعام مساءً – لم يفرطوا في تعويض ما فقدوه من سعرات حرارية [بعدم تناولهم الطعام] أثناء النهار.

على الرغم من أن الدراسات أفادت بإمكانية زيادة فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح بعد صيام ليلة كاملة، وجد فريق البحث أن ممارسة التمارين في الفترة المسائية، بين الساعة الرابعة عصرًا و الثامنة مساءً، هو أكثر الأوقات شيوعًا لممارسة التمارين من قبل الناس وذلك بسبب التزاماتهم الأخرى.

لذلك، صمم الباحثون الدراسة بحيث يمارس المشاركون في التجربة تمرين الرياضية على دراجة في الساعة 6:30 مساءً بكثافة معتدلة لمدة 30 دقيقة، وقبل الانتهاء من التجربة بـ 15 دقيقة يرفعون من مستوى كثافة ممارستها إلى أقصى حد ممكن.

مارس المشاركون تلك الرياضة بمرتين في يومين مختلفين – مرة بعد صيام سبع ساعات ومرة بعد تناول وجبة بساعتين.

قاس الباحثون أيضًا كمية الطعام التي تناولها المشاركون للعشاء بعد ممارستهم التمرين.

وأظهرت النتائج أنه على غرار التمرين بعد صيام ليلة سابقة، فإن ممارسة التمارين الرياضية على معدة خالية في المساء ترفع من كمية الدهون المحروقة أثناء التمرين.

زادت كمية الدهون المحروقة خلال ممارسة رياضة الدراجة لمدة 30 دقيقة بحوالي 70٪ من 4.5 غرام إلى 7.7 غرام.

على الرغم من أن تناول السعرات الحرارية في وجبة العشاء يزيد بحوالي 100 كيلو سعرة حرارية بالنسبة لأولئك الذين يمارسون تمارين رياضية على معدة خالية، إلَّا أن معدل السعرات الحرارية المتناولة في اليوم كله تقل بـ 440 كيلو سعرة حرارية في المتوسط، عند ممارسة التمارين الرياضية على معدة خالية.
ولكن وجد الباحثون أيضًا أنه على الرغم من هذه الفوائد ، فقد قطع المشاركون مسافة أقل قليلاً خلال التمرين التجريبي الذي استمر لمدة ال 15 دقيقة الأخيرة منه، وكذلك انخفض مستوى الدافع لممارسة الرياضة والاستمتاع بها في حال ممارستها على معدة خالية.
أردنا أن نستكشف تأثير التمرينات الرياضية على معدة خالية في فترة

المساء الأولى [بين الرابعة عصرًا والثامنة مساءً] ، والتي وجدنا أنها أكثر الأوقات شيوعًا لممارسة الرياضة خلال أيام الأسبوع،” حسبما قال تومي سلاتر Tommy Slater، الباحث في علوم الرياضة في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نوتنغهام ترنت ”

“الصيام قبل ممارسة الرياضة في المساء قد يفيد بعض عناصر الصحة [ومنها الجسدية والعقلية]  بسبب زيادة كمية الدهون المحروقة أثناء ممارسة التمرين، أو بسبب انخفاض عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الممارس خلال النهار.  إذا مورس هذا النوع من التمارين بانتظام ، فقد يحسن من طريقة الجسم في التعامل مع ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجةً لتناول الطعام.

“على الرغم من هذه الفوائد، يبدو أن الصيام أثناء النهار يخفض من أداء الناس للتمارين الرياضية، ويحد أيضًا من الدافع لممارستها والاستمتاع بها، مما يصعِّب على بعض الناس الالتزام بها على المدى الطويل.

قال الدكتور ديفيد كلايتون David Clayton، خبير التغذية والفسيلوجيا في جامعة نوتنغهام ترنت: “قد يكون الجمع بين التمارين الرياضية والصيام وسيلة فعالة لزيادة فوائد التمارين الرياضية، لذلك نود تقييم ذلك على مدى فترة زمنية أطول واستكشاف طرق أخرى يمكننا من خلالها جعل الصيام أسهل وأكثر ملاءمة للناس”.

الدراسة، التي اشتركت فيها جامعة مانشستر متروبوليتان وجامعة لوبورو، نشرت في المجلة الدولية للتغذية والتمارين الرياضية(1).

مصدر من داخل النص

1- https://journals.humankinetics.com/view/journals/ijsnem/aop/article-10.1123-ijsnem.2022-0132/article-10.1123-ijsnem.2022-0132.xml

المصدر الرئيس

https://www.ntu.ac.uk/about-us/news/news-articles/2022/11/exercising-on-an-empty-stomach-burned-70-more-fat,-study-found

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى