بشائر الوطن

توطين الفحص الفني الدوري للمركبات ومنافذ بيع 7 أنشطة

بشائر: الدمام

أعلنت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم (الإثنين)، بدء سريان توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية، والمرحلة الأولى لتوطين الفحص الفني الدوري للمركبات في جميع مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي بالتعاون مع الجهات الإشرافية اعتبارًا من اليوم (الإثنين) الموافق 12/6/2023، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة، ويأتي ذلك استمراراً لجهود الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، وزيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

وأبانت أن توطين منافذ البيع يتضمن بنسبة 70% الأنشطة التالية: “منافذ بيع معدات الأمن والسلامة، ومنافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور، ومنافذ بيع العشب الصناعي وحمامات السباحة، ومنافذ بيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة، ومنافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية، إضافة إلى منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات، ومنافذ بيع معدات وأدوات التغليف”.

وأوضحت أن أبرز المهن في هذه الأنشطة ستكون: (مدير فرع، ومشرف، وأمين صندوق، ومحاسب زبائن، وخدمة العملاء)، لتوفير أكثر من 12 ألف فرصة وظيفية للمواطنين والمواطنات، ويأتي توطين هذه المنافذ في الأنشطة المذكورة في إطار تعاون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع الجهات الإشرافية ممثلة بوزارة التجارة.

وأشارت إلى أن توطين “منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات” يتضمن مرحلتين، المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100% حيث ستكون أبرز المهن الموطنة هي: (مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات)، لتوفير أكثر من 5 آلاف فرصة وظيفية للمواطنين.

وأصدرت الوزارة، دليلاً إرشادياً يوضح تفاصيل توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية ودليلاً إرشادياً يوضح كذلك تفاصيل توطين الفحص الفني الدوري للمركبات وآلية تنفيذه؛ وشددت على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى