بشائر الوطن

بسبب فايروس (ماربورغ).. 4 دول خليجية تحذّر مواطنيها من السفر إلى تنزانيا وغينيا

بشائر: الدمام

دعت السعودية والإمارات والكويت والبحرين، أمس الأول (الجمعة) وأمس (السبت)، مواطنيها إلى تجنب وتأجيل السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية بعد رصد تفشي فايروس (ماربورغ).

ففي السعودية، أوضح مصدر مسؤول في هيئة الصحة العامة (وقاية)، أنه إشارة إلى ما تم إعلانه من السلطات الصحية في جمهورية غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة من رصد تفش لمرض فايروس ماربورغ فإن (وقاية) توصي بتجنب السفر إلى جمهورية غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة لحين السيطرة على المرض، وتنصح الموجودين هناك باتباع الإجراءات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة واتباع تعليمات السلطات الصحية المحلية.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان: (نهيب بمواطني الدولة المتواجدين هناك بضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المختصة).

وفي الكويت، دعت وزارة الخارجية في بيان نشرته عبر تويتر، مواطنيها، لتجنب السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية، مشيرة إلى أن ذلك جاء استناداً على توصيات المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها وتوصيات وزارة الصحة.

في حين أفادت وكالة الأنباء البحرينية أن الخارجية دعت جميع المواطنين لعدم السفر في الوقت الراهن إلى جمهوريتي تنزانيا الاتحادية وغينيا الاستوائية، وذلك لضمان سلامتهم وحفاظاً على صحتهم، مؤكدة ضرورة اتباع النصائح والإرشادات عند الحاجة إلى السفر.

وينتمي فايروس ماربورغ إلى فصيلة الفايروسات نفسها التي ينتمي إليها فايروس الإيبولا، ويسبب أعراضاً مماثلة أبرزها الحمى وآلام في العضلات واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة أحياناً بنزيف داخلي وخارجي، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وينقل ماربورغ بين البشر عبر الملامسة المباشرة لدم أو إفرازات شخص مصاب أو بملامسة الأسطح والمواد الأخرى الملوثة، كما أن معدل الوفاة الناجمة عن الفايروس مرتفع جداً ولا توجد حالياً أي لقاحات أو علاجات معتمدة لداء فايروس (ماربورغ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى