بشائر الوطن

النساء بعد سن الخمسين الأكثر اصابة بهشاشة العظام

بشائر – الجبيل 

اختتم صباح امس الأثنين بمدينة الجبيل الصناعية اعمال المؤتمر الثالث للمستجدات في علاج الأمراض المزمنة والذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل بالتعاون مستشفى الملك فيصل التخصصي .

حيث تواصلت جلسات المؤتمر في يومه الثاني وتحدث ابتدئاً بالسكرتير العام للجمعية السعودية لهشاشة العظام وجراح العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور محمد الشاكر حول موضوع المستجدات في علاج  امراض هشاشة العظام ، وذكر ان الهشاشة تنتج عن عوامل متعددة منها تقدم العمر ، والكسور السابقة ، واخذ الكرتزون ، والتدخين ، والوراثة ، والتغذية السيئة مع بداية العمر خصوصا للأطفال والأشخاص ذوي الأوزان الضعيفة.

واضاف نحن الأن  بصدد دراسة العوامل التي تؤدي إلى الكسور وتقييم هذه العوامل وتقديم الدواء لأولئك الذين يتعرضون للكسور اكثر من غيرهم وهذا الشيء الذي نعمل عليه في الجمعية السعودية للهشاشة العظام وذلك لتحديد العوامل التي نؤدي الي الكسور ونحددها بشكل رقمي بحيث تساعدنا على تقديم العلاج .

مشيراَ إلى ان  النساء الأكثر تعرضا بالإصابة بهشاشة العظام بعد تجاوزهم عمر 50 سنة. مضيفا الى ان هناك دراسات اجريت في المنطقة المغربية الشرقية  والوسطى  من المملكة  تشير اغلبها إلى  أن النساء بنسبة تصل  الى 50% مصابة بضعف العظام وتشير دراسات  اخرى الى أن 80% من النساء بعد بلوغهم الثمانين مصابة بهشاشة  العظام.

وركز رئيس شعبة العيادات الشاملة بمستشفى الملك فيصل التخصصي د. حسام جنيد خلال جلسته والتي كانت بعنوان المستجدات في علاج اضطرابات ارتفاع الكوليسترول على سبل الوقاية  ونمط الحياة الصحي من خلال التقليل من السكريات والإكثار من الرياضة. حيث تعد امراض ارتفاع  ضغط الدم من أكثر الامراض الشائعة.

وتناول استشاري طب العائلة واصابات الملاعب بمستشفى الملك فيصل التخصصي د. زياد الريس في جلسته المستجدات في علاج  امراض الطب الرياضي اهم سبل التعامل مع اصابات الملاعب بالنسبة للرياضيين وكذلك والوصفة الطبية للمارسة الرياضة من الطبيب . واضاف ان الوصفة لابد ان تشمل على المدة والتكرار بحيث تشمل جميع الأمراض التي يعانون منها.

كما أشار استشاري طب العائلة في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور أحمد محمود في موضوع مشاركته الذي يحمل عنوان المستجدات في علاج أمراض الجهاز الهضمي إلى طرق وسبل العلاج والوقاية من تلك الأمراض وثقافة اختيار الأدوية المناسبة ومعرفة طرق الاستخدام الصحيح لها.

عقب ذلك تناول استشاري ورئيس قسم الأمراض الصدرية بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور محمد شفيق خلال ورقة عمله التي قدمها بعنوان المستجدات في علاج أمراض الرعاية النفسية طرق وسبل العلاج من تلك الأمراض مفنداً المشاكل النفسية والاكتئاب التي يصاب بها المريض إضافة إلى طرق معالجتها وتشخيصها.

فيما تحدث  استشاري طب الاسرة  بمستشفى الملك فيصل التخصصي د. قصي العبد عن المستجدات في علاج الأمراض الجلدية والتي تعتبر من الأمراض الشائعة في المجتمع السعودي.

وقال ينصح فوراً بمراجعة الطبيب عند الإصابة بمرض الطفح الجلدي والابتعاد كل البعد عن المراهم التي تحتوي على مادة الكورتيزون دون استشارة الطبيب المختص وذلك لأنها تؤدي الى أعراض جانبية طويلة الأمد في الجلد وأضاف انه عند ملاحظة تغير بوجود وحمة جلدية سواء  زيادة في الحجم أو نزيف او الم شديد ينصح بمراجعة الطبيب في اسرع وقت ممكن لأنها هذا قد يكون احد علامات التغيرات في الأورام السرطانية.

من جانبه تناول  استشاري  طب الاسرة واستشاري طب الشيخوخة بمستشفى الملك فيصل التخصصي د. لؤي باسودان  موضوع المستجدات في علاج امراض الشيخوخة وتطرق فيها.

إلى  نسبة انتشار كبير امراض الشيخوخة  في العالم والذي تصل الى الملايين حيث تصل  نسبة المصابين بالزهايمر بالمملكة الى 10% للذين تجاوزت اعمارهم 65 عاماً وهي تماثل النسب في  الدول المتقدمة.

مشدداً على ان مرض الزهايمر يتطلب ساعات طويلة للتقديم الخدمة والكثير من الرعاية ويحتاجون ايضا للتكاتف الجهود والاهتمام. مضيفاً إلى أن تعدد الأمراض الأخرى لكبار السن يسبب مضاعفات كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى