بشائر الوطن

طائرة ”درون“ لمتابعة الحالة المطرية في الشرقية

بشائر: الدمام

فعّلت أمانة المنطقة الشرقية ممثلةً بإدارة الأزمات والكوارث، الفرق والطواقم الفنية للحالة المطرية التي تشهدها المنطقة، حيث تواجدت كل الفرق في المواقع المتوقع أن يزداد فيها منسوب المياه جراء الأمطار، بالإضافة إلى متابعة الحالة المطرية بكاميرات مراقبة والاستعانة بنظام GIS وطائرة درون للمتابعة الميدانية.

وأوضح المهندس منصور عسيري، مدير إدارة الأزمات والكوارث في الأمانة، أنه فور تلقي الإنذار بوجود حالة مطرية من متوسطة إلى غزيرة، تم تفعيل خطة الأمانة المعدة مسبقاً، والتي شملت تطبيق كافة الإجراءات والطواقم الفنية والخطة التشغيلية لمواجهة مثل هذه الحالات.

وقال عسيري إن الخطة شملت التأكد من جاهزية محطات الأمطار، والتأكد من نظافة قنوات التصريف، وتوزيع الفرق الميدانية والمعدات ووحدات التدخل السريع في المواقع الحرجة.

متابعة لحظية

لفت عسيري إلى تفعيل غرفة العمليات الرئيسية بمقر الأمانة، وذلك بهدف ضمان المتابعة اللحظية لمنظومة الأمطار والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة، والتي شملت: «المرور – الدفاع المدني – الدوريات الامنيه – شركة المياة الوطنية – شركة الكهرباء – ومشاركة بعض الجمعيات التطوعية».

وأضاف: “حرصت الأمانة على الاستفادة من أحدث التقنيات لضمان دقة المتابعة الميدانية، وذلك من خلال استخدام نظام GIS وطائرة درون”.

وأشار عسيري إلى أنه تم تجهيز عربة القيادة الميدانية بطريق الملك فهد تقاطع طريق الأمير نايف بأنظمة وبكاميرات مراقبة ونظام GIS، بالإضافة إلى استخدام طائرة درون للمتابعة الدقيقة لحالة الطرق ومستويات المياه في مختلف أنحاء المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى