بشائر الوطن

“المواصفات السعودية” تؤسس مركزًا متخصصًا لسلامة المركبات

بشائر: الدمام

أسست الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مركزًا متخصصًا لسلامة المركبات لرفع معايير السلامة الفنية المتعلقة بالمركبات، وتعزيز جودة البنية التحتية لسلامة المركبات من خلال الارتقاء بمستوى سلامة وجودة خدمات الإصلاح التي يقدمها، عبر تطوير منظومة الفحص الفني الدوري ومراكز صيانة المركبات في المملكة.

يستهدف المركز رفع جودة وسلامة الخدمات المقدمة للمستفيدين وتوعيتهم بأهمية السلامة الفنية للمركبات، للإسهام في حماية الأرواح والممتلكات، وخفض التكاليف الاقتصادية الناتجة عن الحوادث المرورية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الهيئة، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، خطة طموحة لتطوير شامل لمنظومة الفحص الفني الدوري للمركبات في المملكة، عبر عدد من المراحل والخطوات الجادة لإشراك القطاع الخاص في هذا القطاع.

تاريخ فتح باب التقدم

بدأت الهيئة تطبيق مهام ومتطلبات تنظيم الفحص الفني الدوري الصادر من مجلس الوزراء برقم 386 وتاريخ 11/07/1442هـ، إذ أصدرت تراخيص للشركات القائمة (ما قبل انتقال التنظيم للهيئة) بواقع 2 من المشغلين في القطاع الخاص بإجمالي 53 موقعًا.

فيما جرى اعتماد التشريعات المتعلقة بتنظيم تقدم الجهات الراغبة في مزاولة نشاط الفحص الفني الدوري، وفتح باب التقدم بتاريخ 17 مايو 2022، لتمكين وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا النشاط، ولتعزيز التنافسية ورفع جودة الخدمات.

ونتج عن ذلك تقدم 34 جهة، استوفت منها 9 جهات الاشتراطات الأساسية وانسحبت فيما بعد جهة واحدة، ليصبح إجمالي الجهات المستوفية للتقدم لرخص جديدة لنشاط الفحص الفني الدوري 8 جهات.

واستمرارًا لجهودها في تطوير تجربة المستفيدين، دشنت الهيئة في وقت سابق خدمة حجز المواعيد إلكترونيًا “بشكل جزئي”، لتسهيل الحصول على خدمات الفحص وتسلم تقرير فحص المركبات بشكل إلكتروني.

الفحص الفني الدوري

كما أطلقت الهيئة حملة توعوية وتثقيفية حول الفحص الفني الدوري، وتفعيل النموذج الرقابي للرقابة والتفتيش على الجهات المشغلة للفحص الفني الدوري، وبلغ عدد الجولات التفتيشية لمراكز الفحص 106 جولات، شملت جميع مناطق المملكة، نتج عنها ضبط 8 مخالفات.

وفي السياق نفسه، أطلقت المواصفات السعودية منصة تصنيف مراكز صيانة وإصلاح المركبات، والتي تمكن المراكز المتخصصة من التقدم بطلباتهم لتصنيف المراكز وفق نظام النجوم، وبلغ عدد مراكز الإصلاح المصنفة 63، فيما يخضع 28 مركزًا وورشة صيانة لإجراءات التصنيف من الهيئة.

وأكدت الهيئة أنها ماضية في تطوير تجربة المستفيدين لمراكز الفحص الفني ومراكز الصيانة والإصلاح، من أجل إيجاد تجربة متميزة للمستفيدين من خدمات تلك المراكز، ورفع مستويات السلامة والأمان والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى