بشائر المعرفة

كيف تحافظ على وزنك في عيد الفطر المبارك؟

بشائر: الدمام

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، حيث يحتفل به المسلمون حول العالم، ولكن قد يؤدّي التغيّر المفاجئ في عادات ومواعيد تناول الطعام إلى مشاكل صحية، يأتي على رأسها زيادة الوزن خصوصاً بعد شهر كامل من الصيام.

كما يدفع شعور الأشخاص خلال أيام العيد بحرية تناول الطعام خلال ساعات النهار، إلى تناول الأطعمة والمشروبات بنهم وشغف كبيرين، خصوصاً مع ازدحام الموائد بمختلف الأطباق التراثية الدسمة والحلويات والسكريات ذات السعرات العالية.

وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي يجب الالتزام بها خلال أيام العيد للمحافظة على الوزن:

1- “الاكتفاء بطبق واحد”: ويُنصح بالاكتفاء بطبق واحد خلال كل وجبة، على أن يتم تقسيمه حتى يستوعب كميات أكثر من الخضراوات، إلى جانب كميات أقل من النشويات والبروتين.

2- “الحكمة في اختيار الأطعمة”: غالباً ما تكون مائدة الطعام خلال أيام العيد عامرة بالأطباق الدسمة والحلويات، لذلك يُنصح قبل البدء بالطعام إلقاء نظرة على المائدة أولاً وتحديد الأطعمة التي لا تسبب زيادة الوزن.

3- “الحرص على شرب الماء”: ويُنصح بشرب الماء قبل البدء في تناول الوجبات لتعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، فضلاً عن دوره في تحسين عمليتي الهضم والإخراج.

4- “تناول السلطة الخضراء”: ويُنصح بتناولها بين الوجبات للتخلص من الشعور بالرغبة في الأكل، على أن تكون غنية بالخضراوات الورقية والخضراوات الطازجة والألياف.
5- “التقليل من الأطعمة الدسمة والحلويات”: ويأتي ذلك عبر اختيار الأطعمة قليلة الدسم، وتناول الحلويات والمشروبات المحلاة والمياه الغازية بحرص شديد.

6- “الحرص على ممارسة الأنشطة البدنية”: ويُنصح باستغلال الأجازة خلال أيام العيد في الخروج للتنزه، وممارسة رياضة المشي، لحرق السعرات الحرارية الفائضة.

7- “الالتزام بقواعد التغذية السليمة”: وتشمل التروّي عند تناول الطعام ومضغه جيداً، وتجنّب الأكل أمام التلفاز، وعدم الانسياق وراء الوجبات الخفيفة المتكررة، والتحقق من السعرات الحرارية للمنتجات الغذائية قبل تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى