بشائر الوطن

“ولادة الدمام”.. أكثر من 200 متخصص يشاركون في ندوة طب المختبرات

بشائر: الدمام

انطلقت يوم أمس الإثنين فعاليات الندوة الأولى لطب المختبرات بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، بمشاركة أكثر من 200 متخصص من أطباء المختبر واختصاصيين وفنيين بالمختبر والأطباء في فندق هوليدي إن الخبر على مدى يومين.

وأوضح رئيس تشغيل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، سعد بن محمد الدوسري خلال افتتاح الفعالية أن الندوة التي تقام تحت عنوان استكشاف آفاق الأمراض، وتشخيصها وعلاجها من أجل علاج أفضل ورعاية صحية مثالية للأطفال والنساء.

طب المختبرات في السعودية

تهدف الندوة إلى مناقشة الفحوصات المخبرية والفحوصات الخاصة بالأطفال والأمراض النسائية، عبر 25 متحدثًا من الدمام والرياض وجدة يتبادلون الآراء ونقل التجارب في هذا الخصوص، في حين أن الندوة معتمدة بواقع 15 ساعة تدريبية من هيئة التخصصات الصحية.

وأكد الدوسري أن المشاركون في الندوة سيتطرقون إلى التحقق من صحة طرق إجراء الفحوصات في المختبر، ومنهجية اعتماد المختبرات وفوائدها، وتكلفة الجودة في النظام الصحي وهرمون الغدة الدرقية للحوامل والأطفال وأسباب وأعراض مقاومة الأنسولين وعلاجه.

هذا بجانب توضيح الأكثر أهمية بين الكوليسترول والشحوم الثلاثية، وطريقة تحليل وتفسير سوائل الجسم المختلفة والتحكم في السكري خلال الحمل.

مقاومة المضادات الحيوية

كما يناقش مقاومة المضادات الحيوية، والسل في الأطفال والتحاليل المناعية الذاتية ومسببات الوراثة الخلوية للإجهاض المتكرر، والتشخيص المحتمل لمرض التهاب الأمعاء للأطفال وخزعة الإبرة الأساسية للثدي والأمراض المشيمية النسيجية.

ووتشمل أيضا طريقة تشخيص مرض هيرسبرنح، وطريقة فهم فحوصات أمراض الدم المتطورة، وتغييرات فحص الدم أثناء الحمل ودور المختبر، في إدارة حالات نقص المناعة المكتسبة، وعدد من الموضوعات الأخرى التي يتطرق لها المتحدثون.

وأشار الدوسري إلى أن عقد هذه الندوات تساهم إلى حد كبير في تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين من المهتمين والمتخصصين في هذا الشأن، مما ينعكس إيجابًا على مستوى الأداء وتطور القدرات للأطباء والاختصاصيين المشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى