الزهرة وعطارد يشاركان الهلال في الأفق.. والعيد يومي الأحد والاثنين

img

مهدي المبروك: الدمام

استقبالا لعيد الفطر المبارك وتسهيلاً على المستهلين، أصدرت لجان الاستهلال والجمعيات الفلكية في المنطقة، بياناتها حول حيثيات هلال شهر شوال للعام الهجري القمري الحالي.

وذكرت جمعية الفلك بالقطيف عبر موقعها الرسمي أن الاقتران المركزي بين الشمس والقمر المعبّر عنه بالولادة الفلكية للهلال ويُعرف أيضا بالمحاق، سيكون مساء يوم الجمعة القادم عند الساعة ٠٨:٣٨:٥١ بالتوقيت المحلي. وأما حيثيات الهلال الذي سيكون عمره مساء يوم السبت ٢١ ساعة ٤٦ دقيقة و٣٢ ثانية فستكون كالتالي: غروب الشمس عند الساعة ٠٦:٢٥:٢٣ م وغروب القمر عند الساعة ٠٧:٠٧:٥٠ م فسيمتد مكث الهلال إلى أكثر من ٤٢ دقيقة باستطالة تزيد على ٩ درجات وارتفاع يبلغ ٧ درجات ونصف ونسبة الإضاة ستكون ٠.٨٣ ٪؜ تقريبا.

فيما أفاد مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف والدمام، أن رؤية الهلال بالعين المجردة مساء يوم السبت وفق المعطيات المذكورة: “غير محددة” وأما حول إمكانية رؤيته بالعين المسلحة (المنظار الفلكي) فقال: “ممكنة في حال صفاء الجو”

وأكدت لجنة الاستهلال براشدية المبرز، على وجود كوكبي الزهرة وعطارد في الأفق مساء يوم السبت وقالت: “نرجو التمييز بينها وبين الهلال”

وتوقع العلامة الشيخ علي الدهنين المشرف على لجنة (يسألونك عن الأهلة) بالأحساء، أن نتم العدة في المنطقة وفقا لمبنى المرجع الديني السيد علي السيستاني -دام ظله- فيكون العيد يوم الاثنين إن شاء الله. فيما سيكون العيد وفقاً لمبنى السيد الخوئي -قدس سره- يوم الأحد لسهولة رؤية الهلال عند صفاء الجو مساء يوم الأحد في أفريقيا وأمريكا الجنوبية. أما الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق فتوقع أن يكون العيد في البلاد يوم الأحد المقبل.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً