بشائر الوطن

مخترع سعودي يبتكر فلترًا للتنفس يحمي من كورونا

بشائر: الدمام

سجّل المخترع السعودي عطية شنان الصلاحي، اختراع فلتر الوقاية الذكية “غوش3″، والذي يعتبر الفلتر الطبي الوحيد (الكمامة) المانع لدخول وخروج الهواء من مكان واحد، وهي تقنية جديرة بالتطبيق، ولعلها من أفضل الطرق وقاية لمنع استقبال الفيروسات ومن بينها فيروس “كورونا”.

وجاء الصلاحي باختراع فلتر الوقاية الذكي هذا ليجنب الإنسان طريقة انتقال الفيروسات من شخص لآخر، إذ يمنع هذا الابتكار دخول الهواء واستنشاقه مباشرة من الأمام ويسمح للهواء بالخروج فقط، حيث إنه مصمم للفصل بين إخراج الهواء وإدخاله، مما يمنع الإصابة بالفيروسات التي تنتقل من خلال المقابلات أو الاستنشاق المباشر للهواء.

ويتكون هذا الاختراع من ستة فلاتر موزعة على أنبوب يستطيع المستخدم تركيبه حول الرقبة، وهو يعمل على فلترة الهواء قبل الوصول لمرحلة الاستنشاق.

وفي أغلب الكمامات المستعملة حاليا، يجب تجنب ملامستها عند الاستخدام، لأنها تكون قد تلوثت بالفيروسات، وهذه هي النقطة التي يتميّز بها اختراع فلتر الوقاية الذكية عن باقي الكمامات الأخرى؛ حيث إنه يوفر أفضل الطرق لهذا المطلب الطبي، خصوصا إذا أردت التخلص منها بطريقة آمنة وصحية، لأن فلاتر التنقية تكون داخل مسار الأنبوب، ولها جزء خارجي للإمساك بها وتغييرها دون التعرض للفلاتر أو الكمام.

وقد تم تسجيل الاختراع في الهيئة السعودية للملكية الفكرية برقم الطلب 120410402، وعنوان “فلتر الوقاية الذكية” بتاريخ 2/ 3/ 2020 الموافق 9/ 6/ 1441.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى