بشائر الوطن

مكاسب الأسهم الأمريكية تتسبب في تهاوي أسعار الذهب

بشائر- الدمام

أهم ما ميز نهاية هذا الأسبوع هو المكاسب الكبيرة التي حققتها الأسهم الأمريكية، مما خلق جوا من التفاؤل بشأن التجارة والبيانات الاقتصادية الإيجابية، بالمقابل سجلت أسعار الذهب إنخفاضاً كبيراً تسبب في خسائر حادة أثارت انتباه واهتمام الأسواق العالمية. فبورصة “وول ستريت” أنهت تعاملاتها بتحصيل ارتفاع قوي بنهاية جلسة الخميس، حيث ربح “داو جونز” أكثر من 370 نقطة، خاصة في قطاع التكنولوجيا.

ومن العوامل التي ساهمت في انتعاش الأسهم، إعلان الصين اتفاقها مع الولايات المتحدة على إجراء محادثات تجارية في الشهر المقبل بعد تطبيق جولة جديدة من التعريفات المتبادلة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، ومنجهتها صعدت الأسهم الأوروبية في نهاية التعاملات لأعلى مستوى، تبعا للتطورات التجارية الإيجابية، كما استفادت مؤشرات الأسهم اليابانية أيضاً من جو التفاؤل الذي ميز التجارة العالمية خلال هذا الشهر، لتغلق عند أعلى مستوى.

ونتيجة التطورات الإيجابية، ابتعد المستثمرون عن حيازة الملاذات الآمنة مثل السندات الحكومية العالمية لترتفع العوائدعلى الديون خلال مختلف التعاملات.

تهاوي أسعار الذهب:

شهدت أسعار الذهب على المستوى العالمي، أسوأ أداء يومي. في السنوات الثلاثة الأخيرة، حيث فقد المعدن الأصفر 35 دولاراً عند التسوية. فالمعدن النفيس عانى من الضغط الناجمعن مكاسب الأسهم الأمريكية والتطورات التجارية الإيجابية،بالإضافة إلى تحسن البيانات الاقتصادية، ومن جهتها تقلصت أسعار النفط عند التسوية بعد ارتفاعها بأكثر من2%.

وفي ظل الاضطرابات التي تشهدها أسعار الذهب على المستوى العالمي، خلال الفترة الحالية فإنها تواصل تأثيراتها المباشرة على أسعار الذهب في سوق المملكة العربية السعودية، لكن مخاوف التباطؤ الاقتصادي العالمي جراء تصاعد الحرب التجارية الأمريكية الصينية أبقت الأسعار قرب أعلى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة، ونزل الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2%.

وسجل خلال تعاملات اليوم الأحد 8/9/2019 سعر جرام الذهب في سوق الصاغة في المملكة العربية السعودية، “عيار 24” 184.80 ريال سعودى مقابل 49.27 دولار أمريكى، وسجل سعر الذهب “عيار 24” بنحو 184.80 ريال بما يعادل49.27 دولار أمريكي، وسجلت أسعار “أوقية الذهب” بنحو 5,747 ريال بما يعادل 1,532 دولار أمريكي، فيما استقرتأسعار جنيه الذهب في 1,294 ريال بما يعادل 344.90 دولار أمريكي، بينما أسعار كيلو الذهب بنحو 184,800 ريال بما يعادل 49,270 دولار أمريكي، وسجل سعر الذهب “عيار 18″نحو 138.60 ريال بما يعادل 36.95 دولار أمريكي.

وعكس ما توقعه المحللون فقد انخفضت مخزونات النفطبالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع إنتاج الخام الأمريكي من أعلى مستوى في تاريخه. ووفقاً لبيانات التي أصدرتها إدارة الطاقة الأمريكية فقد ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة أكثر من النتائج المتوقعة.

البيانات الاقتصادية:

البيانات الاقتصادية المنشورة، كان لها تأثير كبير علىالأسواق العالمية، خاصة مع لجوء القطاع الخاص الأمريكي إلى إضافة وظائف بنحو 195 ألف وظيفة خلال الشهرالماضي بأكثر من المتوقع، فيما صعدت طلبيات المصانع الأمريكية الجديدة للشهر الثاني على التوالي.

وتعافى نشاط الخدمات بالولايات المتحدة، من أدنى مستوىفي السنوات الثلاثة الأخيرة ليرتفع أكثر من تقديرات المحللين،في الوقت الذي صعدت فيه طلبات إعانة البطالة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي. ومن جهة أخرى ارتفعت إنتاجية العمالة في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري لتتجاوز تقديرات المحللين، أما طلبيات المصانع فيألمانيا فارتفعت بأكثر من التوقعات خلال يوليو الماضي، كما انخفضت أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى