أقلام

الضغط النفسي

زينب المطاوعة

الضغط النفسي يمر به الكثير في الحياة خصوصاً لو تعرض الشخص لظروف صعبة غير مألوفة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكن الخطورة ليست في الحدث الحاصل بقدر كون الشخص مستعداً ومتقبلاً لهذا الحدث. فتجد بعض الأشخاص يغتم ويمرض لأمور يراها غيره من أبسط الأمور وأتفهها.
أنت/ أنتِ ما الذي تفعله إن مررت بضغط نفسي؟ هل تحاول التخلص منه بطريقة أو بأخرى؟ أم أنك تستسلم له وتكمل حياتك حبيس هذا الضغط الذي يؤثر على كل حياتك دون أن تعي أنت حينها أنك أصبحت في دائرة مغلقة ضيقة لا تنفك عنك؟
هل جربت حينها أن تغير أسلوب تفكيرك لتتخلص من هذا الضغط؟
فهذا الأسلوب يساعدك على رؤية الأمور بمنظار إيجابي بدلاً من التركيز على الجانب السلبي، وحينها ستتمكن من التخلص من تلك الأفكار السلبية التي تؤدي للضغط النفسي.
هناك مثل يقول: إن كان أمامك كوب ماء ممتلئ إلى النصف كيف ستنظر إليه؟
الإيجابي سيركز على النصف الممتلئ من الكوب وهذا يجعله سعيداً، بينما السلبي سيركز على النصف الفارغ وقد يحزنه ذلك.
لذا حاول أن تنظر إلى إيجابيات الأمور دائماً مهما كثرت سلبياتها لأن ذلك يعطيك مزيداً من الثقة ويخفف عليك الكثير من الضغوط حينها. وبعد هذا كله لابد أن نتعرف على بعض النصائح للتعامل مع الضغط النفسي حينما يواجهنا:
١/ نظّم أسلوب حياتك لتخفيف الضغط النفسي: ضع أهدافاً وتوقعات حقيقية متجنباً الحدود القصوى بل يجب أن تعرف قدراتك وحدودك وتعيش ضمنها فقط.
٢/عش حياة متوازنة: إذا كان الاعتدال هو مفتاح الصحة البدنية، فإن التوازن هو مفتاح الصحة النفسية.
لذلك وازن بين العمل والراحة والهوايات والأمور الأخرى، وقبل ذلك وازن عقلك وجسمك للمحافظة عليهما في حالة صحية جيدة.
٣/ اكسر روتين حياتك: الروتين يكون مملاً أحياناً لذا حاول التنويع في يومك لتبقى الإثارة والحماس معك.
٤/ كن متسامحاً: تعلم كيف تتغلب على الأمور غير المتوقعة واترك بعض المساحات في جدولك بحيث تستطيع أن تتكيف مع الظروف، وبالتالي تتجنب الحمل الزائد، أو ما لا قدرة لك بتحمله.
٥/ النوم: النوم يعطي الجسم استراحة من التمرين البدني ويوفر للعقل فترة راحة من العمل الذهني. وقلة النوم ستخفض فعاليتك وتعطل قدرتك على التغلب على الضغط النفسي.
٦/ حدد مصادر ضغطك النفسي: في الكثير من الأحيان يكون لديك أشياء كثيرة تريد أن تفعلها ولا تملك سوى القليل من الوقت لفعلها مما يسبب لك ضغط نفسي فالمشكلات تتفاقم إذا كنت لا تعرف الدور الذي يجب عليك أن تقوم به في أوضاع مهنية أو اجتماعية معينة.
جرب توصيف ضغوطك النفسية على ورقة،وحاول أن تكتب رسالة. وحتى إذا لم ترسلها بالبريد، فقد تكسب الكثير من مجرد تنظيم أفكارك والتعبير عن مشاعرك.
٧/الرياضة : إن التمارين الرياضية البدنية جيدة لعقلك بمقدار ما هي جيدة لجسمك. فالرياضة تحسن المزاج وتفتت الضغط النفسي وتحارب الاكتئاب.
٨/ اضبط خطواتك: أعط نفسك وقتاً كافياً لإنجاز أهدافك. خذ استراحات واسمح لنفسك بكميات معقولة من وقت الفراغ.
واذا كان لديك وقت انتظار لأمر ما حاول أن تستغل هذا الوقت في القراءة مثلاً أو ممارسة رياضة معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى