بشائر الوطن

نجاح 100 عملية تبديل مفصل للركبة بمجمع الدمام الطبي

بشائر:الدمام

نجح الفريق الطبي في وحدة جراحة المفاصل الصناعية بشبكة الدمام الصحية أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي في إجراء 100 عملية تبديل مفصل صناعي للركبة في مجمع الدمام الطبي خلال الربع الأول من العام الجاري 2023م.

وذلك بعد أن تبنى المجمع في تشكيل فريق متخصص يقدم أفضل الممارسات والإجراءات لتقديم رعاية آمنة ذات جودة عالية على نحو جعله خياراً مثالياً للمرضى وساهم في تقليل قوائم الانتظار وتخفيف معاناة المرضى الذين يحتاجون لمثل هذا النوع من العمليات والتي كانت لا تتجاوز 8 عمليات في الشهر الواحد فقط.

دعم لا محدود

من جهته، ذكر استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية ورئيس الفريق الطبي د. سعد الطاهر أن الدعم اللامحدود الذي يلقاه الفريق الطبي من إدارة شبكة الدمام الصحية وتجمع الشرقية الصحي ساهم في تحقيق هذا الانجاز والتقدم المبهر في عمليات تبديل مفاصل الركبة هو ما يزيد الرغبة والطموح في تحقيق تطلعات أكبر في الفترة المقبلة والتي تتماشى مع مبادرات التحول الوطني وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأشار الطاهر إلى أن الهدف من تخصيص هذا الفريق؛ جاء بسبب ارتفاع نجاح مثل هذه العمليات في مجمع الدمام الطبي بوجود خبرات طبية مدربة والتزام المرضى بالبرنامج الصحي ما بعد العمليات وارتفاع نسبة إقبال المرضى على هذا النوع من العمليات بجانب زيادة قوائم الانتظار، بالإضافة إلى الفائدة التي تعود على المريض وهي زوال معاناته من الألم بنسبة تصل إلى 93 %، وكذلك المساهمة في تصحيح الانحراف الموجود في مفصل الركبة وعودة جودة الحياة للمريض.

تقييم المريض إكلينيكيا

وبين د. سعد الطاهر بأنه لا يوجد عمر محدد لإجراء عملية تبديل مفصل الركبة، وأن التدخل الجراحي يعتمد على تقييم المريض إكلينيكيا وبعد الفحص الإشعاعي إضافة لمعرفة التاريخ المرضي أو الوراثي للمريض ومدى حاجته لهذه العملية، ومعرفة مستوى الخشونة في مفصل الركبة إذا كان من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة والتي يأتي فيها خيار إجراء العملية.

كما أشار دالطاهر أن أرقام المرضى المحتاجين لعمليات تبديل مفصل الركبة على مستوى المملكة في ازدياد كبير خلال السنوات الماضية، حيث تم إجراء أكثر من ٢٦٠٠ عملية على مستوى مستشفيات وزارة الصحة خلال عام ٢٠٢٢م، والمستهدف هو مضاعفة الأعداد؛ لتقليل قوائم الانتظار و تخفيف معاناة المرضى المحتاجين لهذا النوع من العمليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى