بشائر الوطن

بدء فحص اللياقة للطلبة المستجدين بمراكز الرعاية الصحية في الشرقية

بشائر:الدمام

بدأ تجمع الشرقية الصحي، في إجراء فحص اللياقة للطلبة المستجدين للعام الدراسي 1445هـ، في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وجاء ذلك بالتزامن مع بداية موعد تسجيل الطلبة للعام الدراسي الجديد وحتى الانتهاء، كما يجري حجز موعد للطالب/ـة عن طريق تطبيق “صحتي” في عيادات طب الأسرة وإدخال البيانات في النظام الالكتروني، ثمَّ توجيه الطالب/ـة حسب نتيجة الفحص.

برامج الفحوصات الطبية

يعد فحص اللياقة، حسب بيان صحة الشرقية، من برامج الفحوصات الطبية التي تستهدف الطلبة المُستجدين في الصف الأول ابتدائي، قبل دخولهم للمدرسة للكشف عن المشكلات الصحية التي يمكن أن تخل في انتظامهم في التعليم العام.

ويكشف فحص اللياقة على الطلبة المستجدين بالمدارس، ليساهم في الكشف المُبكر عن المشاكل الصحية وتقليل المضاعفات وتسهيل العلاج للذين يُعانون من حالات صحية تتطلب رعاية مُستمرة، ومن ناحية أخرى يرفع المستوى الصحي للطلبة ويحد من تأثير بعض المشكلات كالحالات العقلية، والبدنية، والسمعية، والبصرية على التحصيل العلمي والتأثير النفسي والاجتماعي لكافة الطلبة.

حماية الطلبة

تُكمّن أهمية الفحص في حماية الطلبة من الأمراض المُعدية أو المُزمنة، من خلال التأكد من استكمال كافة التطعيمات الأساسية وفق جدول التطعيمات الوطني، والتي بدورها تُشكل أحد المكونات الأساسية في الفحص، ما يوفر لمقدمين الرعاية الصحية الأولية أخذ الإمكانات اللازمة لاتخاذ التدابير العلاجية والضرورية للحالات المُكتشفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى