أقلام

لماذا نذهب لمجالس الحسين (ع) وعندنا البديل في القنوات الفضائية؟

زاهر العبد الله

ونحن على أعتاب محرم تتبادر إلى ذهني بعض الأفكار، إذا كان الهدف من الحضور في الحسينيات هو الاستماع إلى مصيبة أبي عبدالله الحسين عليه السلام وأخذ العظة والعبرة، وهي ما يمكن الحصول عليه من خلال الجلوس في البيت والاستماع إلى الخطباء في وسائل التواصل، فما الداعي لتكبد عناء المشقة ومزاحمة المؤمنين في الحسينيات؟

ولكي نعالج هذا التساؤل نحتاج جملة من المعطيات في قضية الذهاب إلى المجالس الحسينية، ومنها: هل هناك عناء ومزاحمة للمؤمنين؟ وهل من ثواب على ذلك؟ هل حثت الآيات والروايات على ذلك؟

بالرغم من وجود حالة عناء الذهاب إلى الحسينية ومزاحمة المؤمنين، فالذاهب مأجور ويثاب على هذا الفعل، بل الذي حثنا على هذا الاجتماع في المجالس الحسينية هم محمد وآل محمد. ولعل البعض يقول: أين ذلك من الآيات والروايات؟

فقد كان مولانا الصادق -عليه السلام- يعقد مجالس جده الحسين -عليه السلام- للرجال والنساء ويجعل بينهما ساترًا بين الرجال والنساء، ويشير إلى الناعي أن يقرأ كما يقرؤون في بلادهم، جاء هذا في كتاب كامل الزيارات، فعن أبي هارون المكفوف، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): يا أبا هارون أنشدني في الحسين (عليه السلام)،

قال: فأنشدته، فبكى،

‏فقال: أنشدني كما تنشدون- يعني بالرقة- قال: فأنشدته:

أمرر على جدث الحسين فقل لأعظمه الزكية

قال: فبكى، ثم قال: زدني، قال: فأنشدته القصيدة الأخرى، قال:

فبكى، وسمعت البكاء من خلف الستر، قال: فلما فرغت قال لي:

يا أبا هارون من أنشد في الحسين (عليه السلام) شعرًا فبكى وأبكى عشرًا كتبت له الجنة، ومن أنشد في الحسين شعرًا فبكى وأبكى خمسة كتبت له الجنة، ومن أنشد في الحسين شعرًا فبكى وأبكى واحدًا كتبت لهما الجنة، ومن ذكر الحسين (عليه السلام) عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله ولم يرض له بدون الجنة.(١)

ولمجالس الحسين عليه السلام تأثير ووقع خاص في نفوس المؤمنين وكأنك تعلن تضامنك الكامل مع أهداف الحسين عليه السلام وإنك تحيا حياته وتموت مماته، وتُعلنها مدوية: يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزًا عظيمًا

ولقد وردت روايات كثيرة في هذا الصدد، منها:

إن مجالس الحسين عليه السلام تعد مظهرًا لتعظيم شعائر الله سبحانه،كما قال تعالى:

{ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب (٣٢)} الحج.

فالحسين (عليه السلام) جسّد شعائر الدين في ثورته المباركة مثل الصلاة والصوم، والحج والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فكانت كل حركاته تصب في قالب تقوى القلوب الذي أشارت له الآية المباركة. فذكرى الحسين عليه السلام مظهر لتجلي تقوى القلوب.

وهناك فوائد جمة من إحياء مجالس الحسين عليه السلام، فعن الإمام الصادق (عليه السلام):

قال: «لفضيل-: تجلسون وتحدثون؟ قال: نعم جعلت فداك، قال: إن تلك المجالس أحبها، فأحيوا أمرنا يا فضيل، فرحم الله من أحيا أمرنا، يا فضيل! من ذَكَرَنا أو ذُكِرْنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب -غفر الله له- ذنوبه ولو كان أكثر من زبد البحر.(٢)

وورد عن الرضا عليه السلام

«من جلس مجلسًا يُحيا فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب».(٣)

وفي مجالس الحسين مصاعد للتسبيح والتهليل والصلاة على محمد وآل محمد، فقد ورد عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام)

: «نفس المهموم لظلمنا تسبيح، وهمه لنا عبادة، وكتمان سرنا جهاد في سبيل الله»(٤).

ومن ثمار مجالس الحسين عليه السلام مناجاة الروح وغسلها بالبكاء على الحسين عليه السلام من خلال صرخات المؤمنين والمؤمنات في مصائبهم التي نصت الروايات.

فكان الصادق عليه السلام يدعو في سجوده لزوار الحسين عليه السلام ولمن يبكي عليه ولمن يصرخ في مصابه عليه، فيقول في سجوده:

(… فارحم تلك الوجوه التي غيرتها الشمس، وارحم تلك الخدود التي تقلب على قبر أبي عبد الله عليه السلام، وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا، وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا، اللهم إني أستودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش…)(٥)

أن ذهابنا لمجالس الحسين عليه السلام هو إحياء لشعائر الله سبحانه وغفران للذنوب وقضاء للحوائج وغسل للروح بالبكاء عليه، وتلين للقلوب القاسية التي أثقلتها الذنوب والخطايا.

المصادر:

١-كامل الزيارات- جعفر بن محمد بن قولويه – الصفحة ٢٠٨.

٢-ميزان الحكمة- محمد الريشهري – ج ١- الصفحة ٣٩٩.

٣-عيون أخبار الرضا: (عليه السلام) ١/٢٩٤/٤٨.

٤-الأمالي- الشيخ المفيد- الصفحة ٣٣٨.

٥-بحار الأنوار- العلامة المجلسي- ج ٩٨- الصفحة ٨.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى