بشائر المعرفة

يقي من أمراض مميتة.. ماذا يحدث لجسمك عند صعود السلم كل يوم؟

قد يفضل البعض استخدام الأسانسير في الصعود للطوابق العليا، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن صعود السلم بدلاً من استخدام الأسانسير يفيد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.

ووفقًا لموقع “Very well health”، فإن صعود السلم يفيد الجسم بـ4 فوائد صحية كبيرة.

تأثير استخدام صعود السلم يوميًا:

1 – حرق السعرات الحرارية
تبين أن صعود الدرج يعتبر نشاطًا بدنيًا قويًا، حيث يساعد على حرق سعرات حرارية أكثر في الدقيقة مقارنة بالجري بشكل بطيء، ويفضل القيام به للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

2 – الوقاية منالسكتة الدماغية
كشفت الدراسات الجديدة أن صعود ونزول السلم كل يوميقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى الطويل، لأنه يعزز تدفق الدورة الدموية بالجسم، ويعد نوعًا رائعًا من أنواع النشاط البدني.

3 – تحسين صحة القلب
يسهم صعود السلم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل، وذلك عن طريق خفض ضغط المرتفع والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

يؤدي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية إلى الوقاية من النوبات والجلطات، وتعزيز فرص زيادة العمر، والعيش بصحة جيدة لمدة تصل إلى 7 سنوات.

4 – تقوية العضلات
أثناء صعود السلم، يقوم الشخص بتحريك جميع عضلات ساقيه، بالإضافة إلى تنشيط عضلات البطن والذراعين والظهر، وكل هذا يترجم إلى نظام عضلي هيكلي أقوى وأكثر صحة.

ويساعد استخدام العضلات الهيكلية على زيادة عمليةالتمثيل الغذائي، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وخسارة المزيد من الوزن على المدى الطويل، مع زيادة كتلة العضلات وتحسن قوتها.

وقد أظهرت الأبحاث، أن استخدام العضلات الهيكلية لها أيضًا تأثير هائل على تحسين نسبة السكر في الدم، مما يعمل على الوقاية من مرض السكري وعلاج آلام التهاب المفاصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى