أقلام

تناتيف في مصاريف الرحلات الجوية الاقتصادية (1)

أمير الصالح

بالنسبة لبعض المصطافين، ستكون هذه فرصتهم الأولى للهروب منذ تفشي الوباء قبل أكثر من عامين إلى محطاتهم السياحية، إلا أنه حسب ماريناه بأم العين من أرض الواقع في أوربا وسمعنا عنه في الاخبار عن بعض مطارات أوربا، وبعض الدول ، فأنه يجب على المسافر لمحطات دولية أن يكون هميمًا في خطاه، وسريعًا في حسن تصرفه، ومتكيفًا مع المتغيرات من حوله، ومقدامًا في اتخاذ قرارته. لأن الإخفاق يعني تكبد الخسارة، أو فوات فرصة. سأسلط الضوء في هذا المقال على جزئية واحدة، هي فاتورة بعض خطوط الطيران الاقتصادية المتصاعدة.

“التدبير نصف المعيشة، بل كل المعيشة “، هكذا قال الأوائل من الأجداد والآباء، وهذا ما عشناه. لاحظ كل رب أسرة أو مُعيل أن مصاريف الأغذية الاستهلاكية في تصاعد، وهذا الأمر على مستوى كوكب الأرض.
ألا أن هناك تناتيف في المصاريف لا ينتبه لها عدد كبير من المسافرين والسواح عند حجز تذاكر الطيران الاقتصادية مثل Ryanair وEasy Jet وأخواتهن في دول العالم.

عادة ما يكون الطيران الاقتصادي الترويجي يستدرج البعض من خلال عرض أسعار مخفضة للتذاكر ومغرية بشكل شبه ساحر، فيندفع البعض للشراء دون اكأي تدقيق بالتفاصيل وقراءات الشروط. ولاحقًا وبعد أن يشتري ذاك البعض تذاكر الطيران، يتفاجأ أن عليه أن يدفع مقابلًا ماديًّا للخدمات التي اعتاد أن تكون مشمولة بسعر التذكرة في الخطوط الوطنية، ومنها على سبيل المثال:

١- للحقائب والأمتعة أكثر من ٧ كيلو، أو أكبر من حقيبة بمقاسات محددة ( ٢٠ كيلو/ عدد الحقائب)

٢-لحجز مقعد جلوس بشكل مسبق.

٣- لعمل تفعيل خاصية استقبال رسائل نصية SMS.

٤- للأطعمة والمشروبات

٥-للدخول ضمن خط السير السريع fast track عند عمل تسجيل الدخول لإنهاء إجراءات السفر.

٦- لتغيير موعد الرحلة.

وهناك عدة تصنيفات للتذاكر من ذات الدرجة الواحدة: value، regular, plus .وهناك تصنيفات للمقاعد لذات الدرجة: extra leg room, standard front, standard.

وهنا تستحضر حكمة الأجداد ” لكل حجرة أجرة” .
ويخالجك شعور ببعض الأحيان بأن تلكم الخطوط الاقتصادية قد تفرض رسومًا على دخول دورة المياه أثناء سفرك على متن طائراتهم، ويغلب عليك شعور بأن المضيف والمضيفة هم أقرب ألى الباعة المتجولين على متن الخطوط من كونهم مضيفي طيران،فتارة مضيف يعرض بيع أغذية ومشروبات، ويتبعه مضيف آخر يبيع عطور وهدايا، وتلي الجولة مضيف ثالث يبيع تذاكر مواصلات للحافلات والناقل الأرضي، ويردفه مضيف رابع يبيع أوراق اليانصيب الرسمي في تلكم الدولة.

ويمر الوقت عليك في الرحلة الجوية، بتكدس خدمات البيع لمعروضات عدة، وافتقاد طعم الراحة أثناء الرحلة. معظم المسافرين الذين كانوا على متن الرحلات تلك يحملون أفلام أو محاضرات أو كتب إلكترونية في أجهزة الجوالات والحواسيب قبل صعود الطائرة ويضعون سماعات في آذانهم ليستمتعوا بالمشاهدة والقراءة والاستماع أثناء الرحلة الجوية بالخطوط الاقتصادية. فحدد ما تريد بالضبط قبل شراء التذكرة، وانتبه من تناتيف المصروفات على متن الخطوط الجوية الاقتصادية، فقد تتخطى في كثير من الأحيان قيمة التذكرة الأصلية، وتكون صفقة خاسرة للمشتري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى