أقلام

مقترحات في ادارة المناسبات – حلقة ١

أمير الصالح

تمر كل عائلة على منعطفات تاريخية من خلال مناسبتان هما جزء من الطبيعة. و هما : مناسبة الزواج و مناسبة العزاء. و هذه المناسبتان تعيدان تشكيل هيكل منظومة العائلة بين ولادة فرد جديد يدخل المضمار العائلي بعامل الولادة و آخر منسحب من كامل المشهد بعامل الموت. الا ان الواقع الملموس و الذي نعيشه يخبرنا بان هناك بعض من العوائل نجحت في ادارة كلا المناسبتين بجداره، وأن هناك من العوائل من نجح في إدارة مناسبة وأخفق في إدارة الاخرى وأن هناك من العوائل من اخفق في ادارة كلا المناسبتين، بل كل شي يتعلق بالادارة لشئون العائلة من فرح او ترح.
وإيمانا مني بأن إشعال شمعة أفضل من لعن الظلام، سأطرح مقترح بين ايدي كل القراء قد تساعد البعض في رسم خطوط عريضة و تفاهمات اساسية لإنجاح إدارة المناسبتين المذكورتين أعلاه.

مقترح ادارة مناسبة العزاء ابدء به أولا. و يتضمن المقترح تشكيل: لجنة إكرام الموتى من داخل العائلة المعنية و لنسمه لجنة إكرام الموتى ل آل فلان.

الهدف من هذه الورقة: تنظيم الأمر و تنسيق الجهود و حسن إدارة الأزمات فترة التعزية و تخفيف صدمات واقع الفقدان بسبب الموت على أهل المصاب و توزيع المهام و التخطيط السليم لمنع أي تصادم لفظي او تشنج في المزاج بين افراد الاسرة الواحدة أو بين افراد العائلة وبعض المعزون الفضوليون .

نطاق التنسيق يشمل بيت:
أفراد وإمتداد عائلة الحاج فلان آل الفلان.

أعضاء اللجان المقترحة أسماؤهم حسب المنطقة الجغرافية المتواجد بها امتداد العائلة. فمثلا بعض العوايل امتداد تواجد أبناءها يمتد بين بعض مدن شرق البلاد ومركزها و البعض الآخر فقط مدينة واحدة. و لتقل على سبيل المثال
مدينة الدمام: عضو أساس س. مساعده ص. أعوانه ع و ج.

مدينة الإحساء: عضو أساس ق. مساعده ك. أعوانه م و ن.

الأسماء أعلاه أسماء مقترحة و يمكن الاضافة أو التعديل أو إعادة الإدراج عند توزيع المهمات. كما أن لكل لجنة و مهمة منفذ رئيس و نائب له للتأكد من عدم وجود فراغ وقت التنفيذ لأي سبب كالمرض أو السفر أو إلتزامات دوام العمل أو إنتداب عمل أو…. الخ.

اللجان المقترحة

١- لجنة متابعة المستشفى وإستلام الجثة

المهام: التواصل مع الجهات الرسمية الصحية و الشرطة و إستصدار شهادة وفاة و ترتيب إستلام الجثمان و نقل الجثمان من المستشفى (شامل دولة بالخارج إن حدثت الوفاة بالخارج) الى المقبرة.
منفذ المهمة: ابن المتوفى الأكبر أو من يكون أقرب جغرافيا لمكان الحدث أو أخوه أو أبوه او ابن اخو المتوفي.

٢- لجنة الإعلام
المهام: الإعلان عن الوفاة عبر الوسائط الاجتماعية و المساجد و القروبات بعد تأكيد خبر الوفاة طبيا من قبل الجهات الرسمية و إعادة الإعلان بعد تحديد مكان (أماكن إقامة العزاء وأوقات الدفن وفترة إنعقاد مجالس العزاء (عصراً و مساءاً) وتاريخ البدء و مدة إنعقاد العزاء و الأماكن التي ينوى نقل مجلس العزاء لها في مدن أخرى. وإرفاق صورة المتوفي بصورة واضحة ولائقة وكريمة تحفظ له كرامته بعد وفاته. و عدم نشر أي صورة للمتوفى وهو في وضع صحي صعب أو غير لائقه أو تثير الشجن أو بث أي لقطة بشعه للجثمان إن تعرض لحادث مروري مروع أو سقوط من شاهق.

٣- لجنة التنسيق و الإشراف:
المهام: حجز و ترتيب أماكن عقد مجالس العزاء و التنسيق في توفير و مناولة الأطعمة الخفيفة و الأشربة (ماء/ شاي/ قهوة) في مكان إنعقاد دفن الميت بالمقبرة وعند صلاة الميت و مكان مجلس إنعقاد التعزية طوال مدة فترة العزاء للرجال و النساء. الإتفاق الجامع والواضح بين أبناء أو إخوان المتوفى على موضوع الوجبات الغذائية وقت انعقاد العزاء لتفادي المشادات أو التناقض على امور تنسيقية مسبقة. فإن إتفقوا على عدم تقديم طعام أثناء إنعقاد العزاء كما اتفقت بعض العوائل على ذلك فهذا شي جيد. و إن أتفقوا على إعتماد آليه اخرى مثل:

– إعتماد وجبة عشاء كاملة في اليوم الثالث فقط في نهاية فترة التعزية و تحديد وقت تقديمها أي الساعة ٩م لمن هم بداخل مجلس العزاء.

٤- لجنة الاستقبال و التوديع للمعزين.

المهام: ترتيب إصطفاف كبار أفراد العيلة ومباشرة الإستقبال و التوديع للمعزين.

المجموع أربع لجان فقط.

رئاسة اللجان ونوابهم تكون حسب التشاور و تثبيت الاسماء في حينه.

توفير دليل الهواتف لأماكن العزاء المنتخبة:

الإحساء:
أماكن تعزية الرجال.

أماكن تعزية النساء.

الدمام:

أماكن تعزية الرجال.

أماكن تعزية النساء.

جدة:

أماكن تعزية الرجال.

أماكن تعزية النساء.

حجز أماكن العزاء يتم تنفيذه كمهمة عمل بعد التنسيق وتحديد قائمة الأفضلية المناسبة لقرب المكان لأهل العزاء وتاكيد الحجز.

– إذا كان المتوفى/المتوفية من سكنة الإحساء فالمقترح أن يتم عقد التعزية ثلاثة أيام بالاحساء ويوم واحد بالدمام و يعتمد على طبيعة مكانة الشخص و معارف أبناءه.
– إذا كان المتوفى/المتوفية من سكنة الدمام فالمقترح أن يتم عقد التعزية ثلاثة أيام بالدمام و يوم واحد بالإحساء.
– أربعينية الميت إختيارية الإنعقاد وإن عُقِدت يُقترح أن تشمل قراءة ختمة قرآن لروح الميت و قراءة تربوية عن أهمية تربية النفس على الطاعات والعظة بالموت لمدة ١٥ دقيقة.

عمل دليل مرشحين لأداء صلاة الميت و أسماء القراء للقرآن والناعين:
الأفضل تنسيق مع دار للقرآن الكريم لتلآوة القرآن
الدمام
إمام لإمامة صلاة الجنازة
الإحساء
الشيخ… / الشيخ… / الشيخ…..

الدمام
الشيخ…. / الشيخ….

جدة
الشيخ…. / الشيخ…..

ملحوظة ١: في حالة وقوع مصاب الموت خارج المملكة من الجيد تشكيل لجنة خاصة بذلك و تفعيل خطط و لجان جديدة تشمل التواصل مع الإمارة محليا/ السفارة في بلد وقوع الحدث و وزارة الخارجية لتسهيل نقل الجثمان باسرع وقت.

ملحوظة ٢:
من الجميل ذكر آثار الراحل من مؤلفات ومساهمات وفعاليات ومبادرات وجمل عُرف بها ومواقف شجاعة سجلها. فإن ذلك أدعى لترسيخ أفعال الخير بين الناس وأوغل في إذكاء النصيحة.
فمثلا يذكر الخطيب أو الناعي بأن من آثار المتوفي: حُسن الخلق و طراوة اللسان بذكر الله و جميل الشمائل وبُعده عن مصادر أي مشاكل وحُسن الجوار وطلاقة الوجه وسماحة المعاملة ولين العريكة وجميل الوفاء للمجتمع وكثرة النُصح وذكر الجُمل التي عُرف بها:
إكسر الرتابة و الملل
أحب الله يحببك
جاهد نفسك بحسن تربيتها
عامل الناس بما تحب أن تُعامل به
وذكر آثاره في العالم الرقمي ومؤلفاته ومبادراته ومشاريعه وشئ من سيرته ورحلاته وأوقافه وكفالات الايتام من جانبه إن وجد شي من ذلك.
ختاما، حُسن إدارة المناسبات الكبرى داخل الأسرة مصدر ولادة و ملحمة تعميق و سوء الإدارة لها بؤرة نزاع و تفكك. فلنجتهد جميعا لأن نكون كأبناء مجتمع واضحين و متفاهمين و للخير ساعين.

أسأل الله لنا و لكم البركة في العمر و حُسن القبول للعمل الصالح والتوفيق والهداية والتعاون على البر وتمام النصيحة وتجنب التشنج والبركة في الرزق.

تنويه: ما ورد من اقتراح أعلاه هو تصور قابل للمراجعة والتطوير والمناقشة والتحديث والمواكبة. وختاما بالإتفاق على الخطط والتفاهم على التفاصيل مبكراً وإعتماد التنفيذ في وقته دون تلبك أو جدال ستنتهى مراسيم المناسبة والجميع على قلب رجل واحد بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى