بشائر الوطن

اليوم.. انطلاق حملة التطعيم ضد (كورونا) في الشرقية

بشائر: الدمام

تنطلق اليوم، حملة التطعيم للوقاية من وباء (كورونا) المستجد (كوفيد 19)؛ بمرحلته الأولى في معارض الظهران (اكسبو)؛ مستهدفة المواطنين والمقيمين ممن هم فوق 65 سنة، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى وفئة معينة من المصابين بالأمراض المزمنة.

حيث أنهى التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية تجهيزاته لانطلاق حملة التطعيم، من خلال فريق صحي يضم 48 مختصا من الأطباء والممرضات والمشرفين والمراقبين الميدانيين.

وفي السياق ذاته، حدد (تجمع الشرقية) قائمة الممارسين الصحيين الذين سيعملون على تنفيذ المرحلة الأولى وفترات عملهم طوال هذه المرحلة بمعارض الظهران، فيما لا تزال الجهات الصحية في انتظار التوجيه المباشر من وزارة الصحة لانطلاق عملية التطعيم.

ويضم المركز المخصص 80 عيادة تطعيم، ونخبة من 25 طبيبا مختصا، و15 ممرضة، وفرقا إسعافية متواجدة بالموقع، ويشرف على الفريق 8 مراقبين ميدانيين للتأكد من سير العمل على أكمل وجه، نقلاً عن (اليوم).

كما كثفت الجهات الصحية الحملات التوعوية في منصات التواصل الاجتماعية، لنشر الوعي بين أفراد المجتمع بآلية التسجيل وأهمية أخذ اللقاح، فيما تتضمن رحلة التطعيم باللقاح عددا من المراحل للمستفيد تبدأ بنقطة الوصول ثم الفحص البصري ثم التسجيل والانتظار ثم التطعيم، وفي الختام مرحلة الاستراحة التي تستوجب بقاء المستفيد 15 دقيقة بعد أخذ اللقاح.

وتعمل (الصحة) لاستثمار مراكز (تأكد) في المنطقة الشرقية لاستقبال المستفيدين، وذلك بعد حل أزمة الانتظار بالمراكز، والمقدرة بـ(15 دقيقة) عقب تلقي اللقاح.

وفي هذا الصدد، أعدت وزارة الصحة أعدت خطة متكاملة، يتم تنفيذها وفق مراحل، تماشياً مع أعداد المسجلين في تطبيق (صحتي)، الذي يشترط حجز موعد مسبق من خلاله للحصول على اللقاح، وذلك بالتنسيق مع جهات الدعم اللوجستي، في النقل والتخزين.

وتتضمن شروط الحصول على اللقاح تسجيل موعد على تطبيق (صحتي)، والأولوية في الحصول على اللقاح لمن هم فوق 65 عاما، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، ومن لديهم مرضان اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: (الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن)، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

أما الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية فتشمل المواطنين والمقيمين ممن تجاوزوا 50 عاما، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: (الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 – 40)، فيما تستهدف المرحلة الثالثة: جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

إلى ذلك، دعت الصحة، الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، كما يلزم كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.

كما جدّدت الصحة توصياتها لكل مَنْ لديه أعراض التوجه لعيادات تطمن التي هيأتها لخدمة مَنْ يشعر بأعراض الفيروس، أو مراكز تأكد التي خصّصتها الصحة لخدمة الذين لا يشكون أعراضاً، أو لديهم أعراض خفيفة، ويظنون أنه حدثت لهم مخالطة لشخص مصاب وذلك بحجز موعد من خلال تطبيق (صحتي)، أو الاتصال برقم مركز 937 للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى