أقلام

إضاءات حول مرض الفيروس التاجي 19 (COVID-19) لدى الأطفال

ترجمة: د. حجي إبراهيم الزويد

المقدمة: الفيروسات التاجية هي مسببات الأمراض البشرية والحيوانية الهامة.

في نهاية عام 2019، تم تحديد فيروس تاجي جديد سبب مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان في مقاطعة هوبي في الصين.

انتشر الفيروس بسرعة، مما أدى إلى حدوث وباء في جميع أنحاء الصين، تلى ذلك عدد متزايد من الحالات في بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم.

في فبراير 2020، حددت منظمة الصحة العالمية المرض COVID-19، الذي يرمز إلى مرض فيروس التاجي 19. ويسمى الفيروس الذي يسبب COVID-19 متلازمة الجهاز التنفسي الحادة 2 (SARS-CoV-2) ؛ سابقًا، تمت الإشارة إليه باسم 19-nCoV.

فهم COVID-19 لا يزال في تطور.

الوبائيات :
هل يمكن للأطفال الإصابة ب COVID-19؟

– يمكن لجميع الأطفال من جميع الأعمار الإصابة ب COVID-19 ، على الرغم من أنه يبدو أنهم أقل تأثرًا من البالغين.

في مراجعة منهجية للدراسات العلمية (من 1 يناير حتى 18 مارس 2020)، مثل الأطفال 1 إلى 5% من حالات COVID-19 المشخصة.

على الرغم من أن تعريفات ومعايير المراقبة للاختبار قد تغيرت بمرور الوقت، ومن الناحية الجغرافية فإن نسبة الحالات التي حدثت في أطفال من دول مختلفة (مثل الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا والولايات المتحدة) تقع عادةً ضمن هذا النطاق.

اعتبارًا من 2 أبريل 2020، من بين 149760 حالة مؤكدة مختبريًا تم الإبلاغ عنها لمراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، كان 1.7 % فقط في الأطفال أقل من 18 عامًا؛ ما يقرب من 70% من هذه الحالات كانت من مدينة نيويورك، وبقية ولاية نيويورك، ونيوجيرسي.

كان التوزيع العمري للحالات كما يلي:

● < سنة واحدة – 15%

● 1 إلى 4 سنوات – 11%

● 5 إلى 9 سنوات – 15%

● 10 إلى 14 سنة – 27%

● 15 إلى 17 سنة – 32%

على الرغم من أن الرضع أقل من سنة واحدة يمثلون 15% من الحالات المؤكدة، فإن نسبة جميع الحالات التي حدثت عند الرضع (0.27 %) أقل من نسبة سكان الولايات المتحدة الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

هل يمكن أن ينتقل السارس- CoV-2 من خلال حليب الثدي أو أثناء تغذية الرضع؟

– من غير المعروف ما إذا كان من الممكن أن ينتقل الفيروس التاجي الحاد 2 (سارس – CoV – 2) عن طريق حليب الثدي.

لم يجد التقرير الوحيد لفحص لستة مرضى أي فيروس في لبن الأم، ومع ذلك، يمكن أن يحدث انتقال القطيرات الحاملة للفيروس من خلال الاتصال الوثيق أثناء الرضاعة (الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة). وبالتالي، يجب على الأمهات المصابات بـ COVID-19 المؤكد أو الأمهات المصابات بأعراض COVID-19 المشتبه بها اتخاذ الاحتياطات لمنع انتقال العدوى إلى الرضيع أثناء الرضاعة (بما في ذلك نظافة اليدين واستخدام قناع الوجه).

وبدلاً من ذلك، لتقليل الاتصال المباشر، يمكن إطعام الرضيع حليب الثدي المعبأ أو حليب الأطفال من قبل مقدم رعاية آخر حتى تتعافى الأم، شريطة أن يكون مقدم الرعاية الآخر بصحة جيدة ويتبع احتياطات النظافة.

يجب على الأمهات اللواتي تضخن لبن الأم استخدام غسل اليدين بشكل صارم قبل الضخ وارتداء قناع أثناء الضخ. وإذا كان ذلك ممكنًا، يجب تنظيف معدات الضخ جيدًا بواسطة شخص سليم.

الأعراض المتلازمة:

هل تختلف علامات وأعراض COVID-19 لدى الأطفال عن البالغين؟

COVID-19 – عند الأطفال عادة ما يكون خفيفًا، على الرغم من الحالات الشديدة التي تم الإبلاغ عنها.

من بين 2572 حالة مؤكدة مختبريًا من COVID-19 في الأطفال أقل من 18 عامًا التي تم الإبلاغ عنها إلى مراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)   بحلول 2 أبريل 2020، كان متوسط ​​العمر 11 عامًا (النطاق من 0 إلى 17 سنة)؛ 57٪ من الحالات كانت بين الأولاد.

في الحالات من الصين، كان متوسط ​​العمر للأطفال المصابين حوالي 7 سنوات (تتراوح من يوم واحد إلى 18 سنة)؛ تأثر الأولاد أكثر من الفتيات بقليل (56 إلى 60 بالمائة من الحالات)

– الحمى والسعال هي الأعراض الأكثر شيوعًا عند الأطفال.

في سلسلة الحالات من الولايات المتحدة، كانت المعلومات الكاملة حول الأعراض متاحة لـ 291 طفلًا؛ 56 % مصابون بالحمى و 54 % يعانون من السعال و 13 % يعانون من ضيق في التنفس. 73% من الأطفال لديهم واحد على الأقل من هذه الأعراض.

في سلسلة أخرى من 1391 طفلًا تم تقييمها لـ COVID-19 في مستشفى ووهان للأطفال، تم التأكد من إصابة 171 (12%) بعدوى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد 2 (سارس – CoV – 2) (عن طريق تحديد الحمض النووي الريبي) .

كان حوالي 16% من الأطفال المصابين بعدوى مؤكدة لم يكن لديهم أعراض، و 19 %  كانوا مصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، و 65 % كانوا مصابين بالالتهاب الرئوي.

كانت الحمى أكثر الأعراض شيوعًا، حيث حدثت في مرحلة ما من المرض في حوالي 42%.

وشملت الأعراض الشائعة الأخرى السعال (49 %) والحمامي البلعومي pharyngeal erythema (46 %).

الأعراض الأقل شيوعًا شملت  التعب، واحتقان الأنف / الأنف، والإسهال، والتقيؤ.

تم الإبلاغ عن مظاهر سريرية مماثلة في سلسلة حالة أصغر من الصين.

بعض الأطفال كانوا يعانون من أعراض معدية معوية فقط.

النتائج المختبرية لدى الأطفال المصابين بعدوى مؤكدة كانت مختلفة:

كان ربع عدد المرضى لديهم  انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء تقريبًا أقل من 5.5 × 109 / لتر (5500 / ميكرو لتر) و 3.5 في المائة كان عدد خلايا الليمفاوية أقل من 1.2 × 109 / لتر (1200 / ميكرو لتر).

كان مستوى  البروكالسيتونينProcalcitonin  مرتفعا (> 46 بيكوغرام / مل) في 64% وكان مستوى البروتين التفاعلي سي C-reactive protein مرتفعا (> 10 ملغم / لتر) في 20 %.

تضمنت نتائج التصوير المقطعي المحوسب على الصدر عتامة الزجاج المطحون ground glass opacity في 33 % ، والتظليل الرقعي الموضعي local patchy shadowing  في 19%، والتظليل الرقعي الثنائي bilateral patchy shadowing بنسبة 12%، والتشوهات الخلالية interstitial abnormalities في 1%.

من غير المؤكد ما إذا كانت نتائج سلسلة الحالات من الصين قابلة للتعميم على إعدادات أخرى أم لا ، بالنظر إلى تنوع اختبار SARS-CoV-2 جغرافيًا بمرور الوقت.

¤هل الأطفال معرضون لخطر الإصابة بمرض COVID-19 الوخيم؟

– على الرغم من الإبلاغ عن الحالات الشديدة من COVID-19 عند الأطفال، بما في ذلك الحالات المميتة، يبدو أن معظم الأطفال يعانون من مرض خفيف أو معتدل ويتعافون في غضون أسبوع إلى أسبوعين من ظهور المرض.

الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، والأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض الأخرى الخطيرة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة.

من بين 345 طفلاً من الولايات المتحدة لديهم COVID-19 المؤكد مختبريًا ومعلومات كاملة عن الأمراض الأخرى لديهم، كان 23 % فقط يعانون من أمراض أخرى.

الحالات المرضية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها كانت مرضًا رئويًا مزمنًا (بما في ذلك الربو)، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكبت المناعة (على سبيل المثال، متعلق بالسرطان، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، وزراعة الخلية المكونة للدم أو زرع الأعضاء الصلبة hematopoietic cell or solid organ transplant، والجرعات العالية من الكورتيزون).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى