بشائر الوطن

9 تطبيقات إلكترونية تمكّنك من الاستفادة من خدمات القطاع العدلي

بشائر: الدمام

توفّر وزارة العدل مجموعة من التطبيقات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين، بهدف الاستفادة من خدماتها وأنظمتها من خلال الأجهزة الذكية في كل ما يخص القطاع العدلي والأنظمة.

وتحرص الوزارة على دعم المستفيدين من خلال توفير هذه التطبيقات الإلكترونية على نظامي تشغيل أندرويد و IOS، لضمان وصول خدماتها لجميع المستفيدين في المملكة بسهولة ويُسر، دون الحاجة لمراجعة أفرع الوزارة ومحاكمها، حرصاً على سلامة الجميع.

ونستعرض فيما يلي 9 تطبيقات إلكترونية متعلقة بالقطاع العدلي والشؤون القانونية تتيحها الوزارة للمستفيدين:

1- تطبيق “دليل الأنظمة السعودية”: ويساعد التطبيق في استعراض والتعرف على أنظمة المملكة، كما يوفّر خاصية البحث وحفظ المواد المر​غوب في مراجعتها لاحقاً.

2- تطبيق “وزارة العدل”: ويقدّم 7 خدمات مختلفة، وهي خدمات: “القضاء، والوكالات، وكتابات العدل المتنقلة، والتنفيذ، وتسجيل الملكية، والاستعلام عن المأذونين الشرعيين، والاستعلام عن المحامين”.

3- تطبيق “ناجز”: ويهدف إلى تحقيق رضا المستفيد عبر مواكبة مسيرة التحول الرقمي في وزارة العدل، ويشمل التطبيق جميع خدمات القضاء والعقارات والتنفيذ والأحوال الشخصية والوكالات وخدمات المحامين ومأذوني الأنكحة وغيرها.

4- تطبيق “تراضي”: ويهدف إلى تفعيل المصالحة بوزارة العدل، وتمكين أطراف الدعوى ومصلحي الوزارة والمصلحين المسجلين من الالتقاء الواقعي أو الافتراضي، وممارسة عملية المصالحة؛ للتوصل لحل يرتضيه أطراف النزاع، وذلك عبر إجراءات مؤتمتة بالكامل من بداية تقديم طلب المصالحة حتى نهايته.

5- تطبيق “ديوان المظالم”: ويتيح جميع خدمات ديوان المظالم للأفراد، والحصول على معلومات عن الديوان ومقاره ومحاكمه ومواقعها، وتصفح المدونات القضائية، وتصفح الأنظمة واللوائح وأخبار الديوان والإعلانات، والاستعلام عن حالة دعوى، والاطلاع على الجلسات، والاطلاع على الأحكام، والاستعلام التفصيلي عن الدعوى، ومواعيدي، وقضاياي، وإثبات الحضور، والتحقق من صحة الوثائق.

6- تطبيق “النيابة العامة”: ويتيح التطبيق الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة، والاطلاع على أخبار وفعاليات المركز الإعلامي. كما يُثري التطبيق الثقافة النيابية.

7- تطبيق “دليل أنظمة حقوق الإنسان السعودية”: ويضم التطبيق دليلاً معلوماتياً عن أنظمة حقوق الإنسان في المملكة، ويشمل تبويبات لصكوك، وحقوق الإنسان، والتقارير، والأنظمة السعودية.

8- تطبيق “حق”: ويقدم خدمات هيئة حقوق الإنسان الإلكترونية، وهي خدمات: “تقديم الشكاوى والاستشارات، وإبداء الرأي في الصكوك الدولية، وإبداء الرأي حول مشاريع الإعلانات، وطلب تدريب ميداني تعاوني، وطلب النشرات والمجلات والمطبوعات التوعوية”.

9- تطبيق “كتابات العدل المتنقلة”: ويوفر خدمة فورية مجانية للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن، والمرضى وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة، ويمَكن طالبيها من استقبال كاتب العدل في مواقعهم حسب المواعيد المتوفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى