بشائر الوطن

العبدالعالي: جرعة لقاح واحدة لا تكفي.. والمصابين بحساسية شديدة لا نوصيهم بأخذه

بشائر: الدمام

‏قال مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي: (بحمد الله بدأت الأسبوع الماضي المراحل المهمة في مواجهة هذه الجائحة من خلال اقترابنا إلى النهايات التي ننشدها جميعاً؛ بوصولنا إلى مراحل السيطرة التامة).

‏وأكد متحدث الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد بشأن (كورونا)، أن أوضاع من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح طيبة، وننتظرهم لأخذ الجرعة الثانية اللازمة للوصول إلى المناعة اللازمة للوقاية من فيروس (كورونا).

وفي السياق ذاته، أكد العبدالعالي أن أخذ الجرعة الأولى لا يصل به الإنسان إلى مستوى المناعة الكافي فوراً؛ مشيراً إلى أنه يحتاج الحصول على الجرعة الثانية، وبعدها يحتاج إلى مرور أسبوعين للوصول إلى المناعة الأعلى المكتسبة من هذه اللقاحات.

وأضاف متحدث الصحة، يجب أن يصل المجتمع بأكمله إلى مرحلة أمان، وذلك يتحقق بوصول 60-70% أو أكثر من ذلك إلى المناعة الأعلى.

كما أشار إلى أن عملية التسجيل للحصول على اللقاح عبر تطبيق (صحتي) سهلة؛ لافتاً أن اللقاح سيمر بمراحل إلى جانب أنه متاح للجميع مجاناً.

وأوضح أن عدد الذين سجلوا عبر تطبيق (صحتي) للحصول على اللقاح المضاد لكورونا قرابة 400 ألف شخص.

وحول الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى للحصول على لقاح (كورونا)، أفاد أن الأولوية لمن هم فوق 65 عاماً، ومن لديهم أمراض مزمنة، ومن لديهم أمراض مناعية، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية، ومن لديهم سمنة مفرطة، والمهن الأكثر عرضة للإصابة.

ومن جانبه، أوصى متحدث الصحة من يعاني من حساسية شديدة ومفرطة تؤدي إلى التنويم أو أخذ إبرٍ معينة، بعدم أخذ اللقاح، مبيناً أن التحسس المحدود لا يمنع من أخذ اللقاح.

ولفت أن معظم مناطق المملكة في حالة نزول أو استقرار وتذبذب على مستوى تسجيل الحالات، وجميع الجهات تقوم بأعمالها لمتابعة الإجراءات، مؤكداً على الجميع الحرص على ذلك حتى نهاية الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى