أقلام

لا تتسرعوا في اتخاذ القرارات

جواد المعراج

إن اتخاذ القرار غير المتزن له آثار سلبية على الإنسان والناس سواءً كان ذلك القرار قد تم اتخاذه قبل سنة، أو ستة أشهر أو الأن، فهو له دور في التأثير على مجرى الحياة التي سيعيشها الشخص في الحاضر والمستقبل، بل طيلة العمر، فإذا كان القرار صادمًا وغير متوازن؛ سيسبب مشاكل أسرية واجتماعية ونفسية.

وهناك الكثير من الناس يسلكون طرقًا عشوائية عندما يريدون تحقيق أهداف محددة، وبعد فترة من الزمن قد يستيقظون من الغفلة ليتعلموا من الأخطاء التي ارتكبوها في الوضع الحالي أو السابق. وهذا أمر جيد جدًّا، ولكن تبقى هناك آثار سلبية محفوظة في الذاكرة الشخصية والاجتماعية، وخاصة لو اتخذ الإنسان قرارات معينة وهو تحت تأثير الغضب وردود الأفعال العنيفة فهذا طبعًا سيؤثر على العلاقات والحالة النفسية.

فقد تكون هناك مخاطر متعددة عندما يتسرع الفرد في اتخاذ القرار؛ ومن الممكن أن يصاب باضطراب نفسي أو مرض بسبب فقدان السيطرة على الأعصاب والمشاعر السلبية عند هذه اللحظة أو في فترة سابقة. وزيادة على ذلك يعرض من حوله للخطر والإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية؛ نتيجة انتهاج طرق تعامل تتمحور حول التعنيف والإيذاء النفسي.

على سبيل المثال، تخيل أن عائلة كاملة مصابة بأمراض واضطرابات نفسية، كيف سيستطيع المربون التواصل مع الأبناء؟ وكيف سيكون لدى الابن أو الابنة قدرة على التواصل والتفاهم مع الوالدين؟

الجواب: من هنا يجب عدم التسرع في اتخاذ القرارات المتسرعة والعشوائية التي تصب في ارتكاب أي سلوك عدواني، فهناك أمور من الممكن أن تؤثر سلبًا على الحياة التي سيعيشها الإنسان، من جانب آخر يجب تحاشي استخدام أساليب الضرب بكثرة؛ لأنها قد تسبب ارتجاجًا بالدماغ وخاصة عند منطقة الرأس، وأيضًا صدمة نفسية حادة تبقى لمدة طويلة؛ مما يؤدي للإصابة بنوبات خوف وهلع شديدين يؤديان لإضعاف التركيز والذاكرة والروح المعنوية.

سأذكر مجموعة من التنبيهات أو النقاط التي تساعد على علاج حالة التسرع في اتخاذ القرارات، هي:

1)قبل أن تتخذ قرار لا تكن تحت تأثير الغضب والعنف النفسي.

2)قبل أن تتخذ قرارًا متسرعٍا قم بالتفكير في ما سوف يحدث في الحاضر والمستقبل، لأن التهور والسرعة تؤثر سلبًا على حياتك شيئًا فشيئًا إلى أن تصبح مدمرة.

3)خذ وقتًا طويلًا في اتخاذ القرار، وبمعنى آخر لا تستعجل، حتى لو انتظرت لفترة طويلة فهذا يكون أفضل من الوقوع في مشكلة كبيرة تهدف لملاحقتك طيلة العمر.

4)أجعل طريقة التعامل والكلام مع الآخرين غير بذيئة بل متزنة ومعتدلة، ولا تسرع عند لحظة التحدث مع الناس لأن ذلك يؤثر سلبًا على اتخاذ القرار وحالتك النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى