بشائر الوطن

البدء بتوطين أنشطة المطاعم والمقاهي والتموينات والأسواق

بشائر: الدمام

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاسبوع الماضي عن البدء في تطبيق قرارات توطين أنشطة المطاعم والمقاهي وتوطين التموينات والأسواق المركزية اعتباراً من السبت الماضي 2 أكتوبر 2021 وانتهاء فترة السماح المحددة للقرارين، وتأتي هذه القرارات انطلاقاً من حرص الوزارة على توفير فرص عمل جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030، وأن نسبة التوطين للمطاعم ذات المباني المستقلة أو المختلطة بنسبة 20%، وإذا كانت داخل المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40% باستثناء المهن المستثناة.

وأكد مختصون أن حكومة المملكة تشجع القطاع الخاص على تعزيز سياسات توطين الوظائف في كافة الجوانب وزيادة حصة نسبة المواطنين، مشيرين إلى أن المملكة لديها طاقات شابة لديها القدرة على التطوير والابتكار.

وطالبوا بأهمية إطلاق إمكانات المواطنين ليقودوا عجلة التطوير الاقتصادي، وأن توطين الاستثمار في الموارد البشرية بات سلم أولويات الخطط التنموية بالمملكة.

قال المختص في مجال الموارد البشرية صالح الديري، إن لدينا قيادة تؤمن بالمواطن وقدرات المواطن وتهدف إلى رفع كفاءة سوق العمل ويكون المواطن منافسا في سوق العمل، لافتاً إلى أن المملكة لديها كنز بشري سعودي قوي ومميز ولديه القدرة على التطوير والابتكار ومستعدة للتحدي وصنع المستقبل وتحقيق أهداف رؤية مملكتنا الغالية 2030، وينبغي علينا في جميع القطاعات وضع مسار مهني واضح للشباب للتطوير من قدراتهم.

وأكد الديري، أن حكومة المملكة تشجع القطاع الخاص على تعزيز سياسات توطين الوظائف في كافة الجوانب، وزيادة حصة نسبة المواطنين في قطاعات العمل المختلفة، فضلاً عن تقديم الحوافز لرفع معدلات المواطنين العاملين في القطاعات المختلفة.

من جهته أكد المحلل الاقتصادي صلاح الشلهوب، أهمية إطلاق إمكانات المواطنين ليقودوا عجلة التطوير الاقتصادي، وأن توطين الاستثمار في الموارد البشرية بات سلم أولويات الخطط التنموية في المملكة، ما يحتم على الجهات بالعمل جاهدة على تطوير القوانين والخطط للمضى قدماً في هذا المجال.

وأشار الشلهوب، إلى أن حجم سوق العمل بالمملكة ضخم يقدر بثلاثة تريليونات ريال، وهذا يدل على وجود فرص كثيرة وبالتالي على توفير رواتب جيدة للمواطنين والمواطنات، لافتاً إلى أن فتح المجال للتوطين قطاع المقاهي والمطاعم سيفتح فرص عمل للطلاب ومن يبحث عن عمل اضافي.

وأوضح أن وجود اعداد من خريجي الجامعات يضع تحديا أمام سوق العمل في استيعاب هذه الاعداد وفتح مجالات العمل في قطاعات متعددة سيقلص من نسبة البطالة، مشيراً إلى أن السوق في المملكة ينمو ويتحسن في موضوع التوظيف.

وأكد الشلهوب، أن فتح التوظيف في الوقت الحالي يعتبر فرصة للشباب، بعد التحديات التي شهدتها الاسواق في الفترة الماضية، مبيناً أن الأمر يتطلب خلق وظائف منتجة ومهمة لقوة العمل المتنامية هذه نموا اقتصاديا وتحولا في الاقتصاد، أي نقل العمال من الأنشطة ذات الإنتاجية المنخفضة إلى الأنشطة الإنتاجية العالية التي يقودها قطاع خاص مفعم بالنشاط.

يشار إلى أن معدل البطالة بين السعوديين انخفض بنهاية الربع الثاني من العام 2021 إلى 11.3%، مقابل 11.7% بنهاية الربع الأول من نفس العام. ويعد ذلك أدنى معدل بطالة للسعوديين منذ عام 2010 أي أنه الأقل خلال 11 عاما، كما أنه أقل من مستوياته قبل تفشي كورونا البالغة 11.8% في الربع الأول 2020، وبعد الجائحة بلغ معدل البطالة 15.4% بنهاية الربع الثاني 2020، و14.9% بنهاية الربع الثالث، و12.6% بنهاية الربع الرابع 2020.

وبينت الوزارة أن الأنشطة المستثناة تشمل الكافتيريا وتجهيز وإعداد الطعام أو المتعهدين “التموين” ومتعهدي الإعاشة المقاصف والكافتيريات في المصانع والمكاتب والمستشفيات والمدارس والمطاعم والمقاهي داخل الفنادق والشقق والفلل الفندقية، وأن المهن المستثناة هي عامل النظافة وعامل الشحن والتفريغ، على ألا تزيد نسبتهم عن 20% من العاملين في المنفذ في الوردية الواحدة مع الالتزام بالزي الموحد وأن تكون مهنة العامل مدونة خلف الزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى