بشائر الوطن

الدمام.. بدء العمل في العيادات التخصصية بمركزي “النور والمباركية”

بشائر: الدمام

أطلقت شبكة الدمام الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، العمل في عدد من العيادات التخصصية في مركزي صحي النور والمباركية بالدمام، كمراكز صحية استشارية، ضمن الخطط الموضوعة للتوسع التدريجي في تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين في جميع التخصصات الصحية.

وذكرت رئيس الرعاية الصحية الأولية بتجمع الشرقية الصحي، الدكتورة هدى مهيني، أن برنامج المراكز الصحية المحسنة “مراكز أولية واستشارية”، هي أحد برامج التحول في القطاع الصحي للمراكز الصحية، والتي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة، واستيعاب متطلباتها.

وأوضحت أن برنامج المراكز الصحية المحسنة يهدف إلى إعادة هيكلة المركز الصحي، وتفعيل مقوماته كنظام صحي فعّال متكامل، يرتكز على صحة المستفيد، بالاعتماد على القيمة المحصلة من المخرجات، والتي تشمل عدة مبادرات من نموذج الرعاية الحديث، والتي بدورها تدعم التحول الصحي، لتقديم رعاية أفضل، من خلال توفير بنية تحتية، وكوادر بشرية ذات كفاءه عالية.

زيادة العيادات التخصصية

من جهتها، بيّنت المدير التنفيذي للرعاية الصحية الأولية وصحة المجتمع بشبكة الدمام الصحية، الدكتورة نوال القحطاني، أن تشغيل هذه العيادات في مركزي أحياء النور والمباركية، يأتي استكمالًا لتحقيق الخطط الإستراتيجية بتحويل بعض المراكز الصحية بالأحياء الكبرى إلى مراكز صحية استشارية.

وأوضحت أن مركزي الفيصلية والجامعيين يُعتبران من أوائل المراكز الصحية بالدمام التي تم تشغيلها كمراكز صحية استشارية، حيث يستطيع المستفيد الحصول على هذه الخدمات من خلال إحالته من قبل طبيب الأسرة بمركز الحي الذي يتبعه، إلى المراكز الاستشارية، بمواعيد مجدولة.

وكشفت أن هناك خطة لزيادة العيادات التخصصية النوعية في المراكز الصحية، كعيادة القلب، وعيادة تصوير العيون الاتصالي، وأن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل خدمة وصول المستفيدين للخدمات التخصصية في المركز الصحي، وحصولهم على مواعيد بشكل أسرع مع الأطباء الاستشاريين في العديد من التخصصات.

وأشارت إلى أن مراكز الرعاية الصحية الأولية بالدمام سجلت إحصائية الربع الثالث من العام الجاري 353 ألف مستفيد، منهم 14 ألف مستفيد من خدمات العيادات التخصصية في المراكز الاستشارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى