بشائر الوطن

اعتماد الزي لسائقي الحافلات.. العباءة اختيارية للإناث.. ولا إلزام للرجال بالزي الوطني

بشائر: الدمام

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن اعتماد الزي المخصص للسائقين في أنشطة النقل بالحافلات، ويشمل (النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، والنقل التعليمي، والنقل الدولي)، وذالك ابتداءً من تاريخ 18 شوال 1445هـ، الموافق 27 أبريل 2024م، ليصبح هذا الزي متطلباً أساسياً لممارسة هذه الأنشطة، وفقاً لأحكام اللوائح المنظمة لأنشطة النقل بالحافلات.

وبيَّنت الهيئة أن الالتزام بالزّي المخصص للسائقين سيسهم في تعزيز جهود الهيئة التطويرية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى جودة وكفاءة الخدمات المقدمة في قطاع النقل بالحافلات، وتحسين المظهر العام والانطباع الإيجابي عن هذه الخدمات الحيوية، وارتباطها المباشر بشرائح المجتمع كافَّة، وكذلك السياح وزوار السعودية.

وأكدت الهيئة أن ذلك يأتي ضمن مجموعة من مراحل التحديث والتحسين الدوري والمستمر على أنشطة وخدمات النقل بالحافلات، ومن ذلك المواصفات الفنية لحافلات نقل الركاب، واشتراط العمر التشغيلي لتلك الحافلات، وبقية الاشتراطات الواردة في اللوائح التنظيمية لهذه الأنشطة؛ التي تراعي جميع جوانب التطوير والتحسين.

وأشارت إلى حرصها الدائم والمستمر بما يخدم المستفيدين ويواكب تطلعاتهم، والسعي الحثيث لتحقيق أعلى معايير الجودة ومعدلات الرضى لدى مستفيدي خدمات النقل في السعودية.

ودعت الهيئة جميع العاملين والمهتمين بهذه الخدمات إلى زيارة موقعها الإلكتروني: tga.gov.sa للاطلاع على تفاصيل الزّي المعتمد، وكافة التفاصيل، وكذلك إمكانية الاتصال بالرقم الموحد 19929.

ووفقا لدليل الزي المعتمد لسائقي الحافلات، الذي أصدرته الهيئة، فيجب على كافة المنشآت المرخص لها بممارسة نشاط النقل بالحافلات في الأنشطة المذكورة، والأفراد المصرح لهم بممارسة نشاط النقل التعليمي، استخدام الزي بما لا يخالف لائحة الذوق العام، حسب التالي:

الزي المعتمد للرجال:

1- «اختياري»:

الزي الوطني، مع جزمة أو حذاء، ويمكن للسائق ارتداء الشماغ/الغترة أو القبعة من عدمه، شريطة أن تكون القبعة باللون الأسود

2- «إلزامي»:

قميص موحد بأكمام طويلة ولون أزرق (برمز اللون 8698C5)، مع بنطال أسود طويل، وحزام أسود، وجزمة سوداء.

الزي المعتمد للنساء:

1- «اختياري»:

عباءة مع جزمة أو حذاء، ويمكن للسائقة ارتداء غطاء الرأس أو القبعة من عدمه، شريطة أن تكون القبعة باللون الأسود

2- «إلزامي»:

قميص موحد بأكمام طويلة ولون أزرق (برمز اللون 8698C5)، مع بنطال أسود، وحزام أسود، وجزمة سوداء.

وبإمكان المنشآت تطوير زي خاص بها، بعد أخذ موافقة الهيئة المسبقة، على أن يتكون من قميص بأكمام طويلة أو قصيرة، وبنطال طويل، وحزام، وجزمة، ويمكن للسائقين/للسائقات ارتداء القبعة، شريطة أن تكون مطابقة للون القميص.

وأشارت الهيئة إلى أنه يمكن للسائق إضافة جاكيت أو معطف، وألّا يكون الزي عائقاً للسائق عن أداء الخدمة، كما تشمل بطاقة التعر يف بالسائق: الاسم والصورة الشخصية ورقم بطاقة السائق واسم المنشأة وشعارها، وأما الأفراد المصرح لهم بممارسة نشاط النقل التعليمي، فيكتفى باسم السائق، ورقم بطاقة السائق، ويجب ألّا يخفي الزي أي من المعلومات الأساسية على بطاقة السائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى